languageFrançais

توفيق وناس: زيارة ماكرون إلى مجلس النواب ''دورة تدارك''

استضاف برنامج ميدي شو اليوم الخميس غرة فيفري 2018، توفيق وناس المحامي والديبلوماسي السابق لدى الأمم المتحدة للحديث عن زيارة الرئيس الفرنسي امانويل ماكرون إلى تونس والانتظارات من هذه الزيارة وأبرز اتفاقيات الشراكة والدعم الفرنسي لتونس.

واعتبر وناس أن هذه الزيارة هي زيارة دولة وليست زيارة شخصية، "وهو ما يعدّ أمرا ايجابيا"، في حين وصف الزيارة بأنها ذات صبغة اقتصادية أكثر من كونها سياسية، في حين أن الأوجه السياسية ضرورية، قائلا "الجانب السياسي الاقليمي والديبلوماسي له دور كبير أيضا، وهو السند الصحيح والمستدام للتعاون الاقتصادي.

وأضاف ضيف ميدي شو "كنا نتوقع مردودا أكثر في طريقة التعامل.. إن أربعا من الاتفاقيات التي تم توقيعها لم تحدد مبالغها على غرار تحويل ديون تونس إلى استثمارات". ووصف وناس زيارة مارون للبرلمان وكلمته تحت قبة المجلس بـ"دورة التدارك" من خلال إعلان مبلغ إضافي لل، 1.2 مليار اورو التي ليست مبلغا جديدا بل تم التعهد بها في مؤتمر تونس 20-20، قائلا " اضافة منح تونس 500 مليون اورو إلى غاية 2022 هي بمثابة التدارك، وكذلك توضيح الملف الليبي الشائك في خطابه".

وإعتبر وناس أن تونس تلعب إلى اليوم دور المتفرج في الملف الليبي، في حين أن أي تحسن في ليبيا سيكون له صدى في تونس، وقال "سياستنا الخارجية بصفة عامة لم ترتق إلى دور الشريك في الملف". وأضاف "تمنيت نوعا من التنسيق في المواقف حتى تصبح تونس لاعبا في الملف الليبي".

وفي ملف الهجرة غير الشرعية، أكد وناس أن التطرق إلى الموضوع لم يكن بالعمق اللازم، مؤكدا أن تحسين الوضع الاقتصادي في تونس لا يحل ملف الهجرة لأن تونس نقطة عبور وأغلب المهاجرين غير الشرعيين أجانب ومن غير التونسيين، وتابع "الهجرة غير الشرعية ستتواصل وهذا أمر يهدد أساسا الاتحاد الأوروبي".

كما أشار إلى عدم التطرق إلى وضع الجالية التونسية بفرنسا، وعبر عن أمله في تكوين لجان تعنى بهم وبأوضاعهم الاقتصادية والأمنية.