languageFrançais

جمعة: ولاة ومعتمدون يتحرّكون خدمة لمصالح أحزاب تحضيرا للبلديات

أكّد رئيس حزب البديل التونسي مهدي جمعة في برنامج ميدي شو اليوم الثلاثاء 23 جانفي 2018، أنّ بعض الولاة والمعتمدين يعملون لصالح أحزاب معينة تحضيرا للانتخابات البلدية ''.

وتحدّث مهدي جمعة عن ما وصفها بـ''خطورة تسخير جهاز الدولة لأهداف حزبية وانتخابية''، موضحا أنّ هناك تحركات على مستوى الجهات من طرف ولاة ومعتمدي تؤكّد عملهم لصالح بعض الأحزاب من اجل الانتخابات البلدية.

وقال ''هناك وزراء دخلوا الحكومة مستقلين التحقوا بأحزاب من اجل الانتخابات البلدية... والأمر خطير في ظرف حساس كهذا .... الخوف كالخوف من عدم حياد الإدارة في البلديات ''.
 

ودعا ضيف ميدي شو إلى ضرورة القطع مع ذلك وعزل الإدارة عن الحسابات الانتخابية.. ''لابد من ترك قبعة الحزب والعمل بعقيلة رجال دولة''، حسب قوله. وبيّن أنّه ''من حق الوزراء الالتحاق بالأحزاب لكن هناك ظرف يحكم وهناك أولويات''، حسب تقديره.

وأكّد أنّ هدف الاتحاد المدني الذي يضم 11 حزابا من بينهم البديل التونسي هو إنجاح العملية الانتخابية، ودخول هذا الاستحقاق الانتخابي برؤية وبرامج واضحة ''ما يلزمكش تدخل الانتخابات يديك فارغة''، حسب تعبيره.

ودعا مهدي جمعة إلى ضرورة إعادة النظر في النظام الانتخابي، متابعا ''لنا تجربة سابقة ونعرف نقائصها.... لابد من تحسين النظام الانتخابي ''. واعتبر أنّ الإشكال لن يحل إلاّ عبر نظام انتخابي ''يمكّن من إخراج أغلبية لها برنامج واضح تتعهّد به وتحاسب في صورة عدم تطبيقه'' .

وأضاف ''مراجعته ليست جريمة إذا كان هدفها التحسين من اجل التأقلم مع الوضع في تونس''. واعتبر أنّ عدم وجود رؤية واضحة أدى إلى عدم استقرار الحكومة والأغلبية الحكومية تتحمل مسؤوليتها في ذلك.

وشدّد مهدي جمعة على ضرورة وضع رؤية تتبعها استراتيجة وبرامج وسياسات عامة وقواعد تصور ومن ثم تتم مراجعتها ومتابعة ما مدى تطبيق هذه الرؤية.

وأوضح ضيف ميدي شو أنّه لا يفكر في تقلّد أي منصب سياسي حاليا ، قائلا ''عيني ليست صوب قرطاج ولا القصبة .. تفكيري كله موجه نحو الانتخابات البلدية لأنّها فرصة لإخراج أفضل ما لدينا... وتشجيع جيل جديد كفء ونظيف اليد ويخدم مصالح جهته ... المطلوب اليوم جيل قيادي جديد تخرج منه قيادة مركزية شابة''.