languageFrançais

مرزوق:أشخاص يدّعون الحداثة تخلوا عنها عندما تعلق الأمر بالإرث والأموال

اعتبر أمين عام حركة مشروع تونس محسن مرزوق أنّ مبادرة رئيس الجمهورية المتعلّقة بالمساواة في الإرث وزواج التونسية من غير المسلم جاءت في اطارها وفي علاقة بعيد المرأة ، ردا على المواقف القائلة بانّ هذه المبادرة ليست من الأولويات.


وأوضح  في برنامج ميدي شو اليوم الاربعاء 16 أوت 2017 أنّ الباجي قايد السبسي دعا للنظر في الموضوع وأنّ الامر لم يكن في شكل قرار.

واعتبر أنّ المسألة متعلّقة بصميم اجتهاد المدرسة الزيتونية في تونس، معبرا عن تفاؤله بالوصول إلى صيغ مشتركة تحترم الدستور ولا تمس من عقيدة التونسيين، ودعا، في السياق ذاته، إلى عدم تضخيم المسألة وجعلها تراجيدية قائلا '' وهنا اتوجه بالحديث الى من يدعون إلى تغيير القوانين فوريا والى من وصلوا حد التكفير واغلبيتهم جهلة''، حسب تعبيره .

وتابع ''أما بالنسبة الى من يدّعون الحداثة أقول... يا نهار الموت يا نهار الكشفة... ، لأنّ حداثتهم استهلاكية وليست قيمية...  هناك أشخاص حداثيين وأعرفهم شخصيا تخلوا عن ذلك عندما تعلق الأمر بالإرث والأموال''.

ودعا الى ترك اللجنة التي أحدثها رئيس الجمهورية تشتغل على هذه المبادرة والالتفات الى الميزانية والملفات الساخنة .

وتعليقا على تصريحات القيادي في النهضة عبد الفتاح مورور أمس في برنامج ميدي شو، اعتبر مرزوق أنّ تصريحات مورو كانت ايجابية، وفيها دعوة للانفتاح على الحوار.


أما بخصوص حضوره في الاحتفال بعيد المرأة في قصر قرطاج وجلوسه إلى جانب المدير التنفيذي لحركة نداء تونس، قال مرزوق ''المسألة بروتوكولية بحتة ولا معنى سياسي لها''.