languageFrançais

مورو تعليقا على المساواة في الإرث:السبسي حكيم ويعرف آش يعمل

اعتبر عبد الفتاح مورو نائب رئيس حركة النهضة والنائب الأول لرئيس البرلمان، خلال استضافته في برنامج ميدي شو اليوم الثلاثاء 15 أوت 2017، أن ما أعلنه رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي في خطابه في عيد المرأة "مفاجأة للجميع ولا أحد توقع مضمونه" وفق تعبيره.


في حين شدد مورو على أن "السبسي رجل حكيم" قائلا " هو حكيم ومدرك وفاهم .. والكلمة اللي رماها بميزانها، وقد وجهها إلى الإطار الديني وليس إلى الأطراف السياسية".

وأضاف مورو بالقول  إنه كان يجب على السبسي أن يتشاور مع الأطراف سياسية ومع الطرف الديني، مضيفا "القضية ليست سياسية فقط". كما أكد على أن رئيس الجمهورية "لم يذكر الأطراف السياسية ولم يطلب سندا من الأحزاب، بل أشار إلى موقف الدين لأنه يعرف ما يفعله".


وتابع القيادي في حركة النهضة قائلا "القضية مطروحة على مؤسسات الدولة، وفضيلة المفتي له رأي في الموضوع وأظنه محايدا، في حين أن القضية لم يطرحها السبسي كمشروع واضح المعالم، بل اكتفى بالتعبير عن رغبة في التسوية بين الذكور والإناث" وفق تعبيره.

كما شدد مورو على أن السبسي "شعر بأن المسألة تحتاج ترتيبا واجتهادا، وقال إنه يثق في العقل القانوني التونسي، أي القضاء". وعن موقفه الشخصي من القضية، قال مورو إن المسألة اقتصادية وتتجاوز الجانب الفردي، مؤكدا أنه عن نفسه قسّم إرثه لأبناءه في حياته وبعد أن اتفقوا فيما بينهم بالتراضي "وضمن أن لا أحد غاضب أو غير مقتنع وقد يلجأ إلى المحكمة بعد موته" على حد تعبيره.
 

مورو:زواج التونسية بغير المسلم إختيار شخصي