languageFrançais

المكي:أدعو راشد الغنوشي إلى تفهم فكرة التغيير داخل النهضة

قال القيادي في حركة النهضة عبد اللطيف المكي في ميدي شو الخميس 29 جوان 2017 إن ملف محاربة الفساد كان بالإمكان ترتيبه منذ البداية ومن وقت حكومة حبيب الصيد مشيرا إلى أن العديد من القرارات كان بإمكانها ابراز شخصية النهضة.


وصّرّح في هذا الخصوص بأن النهضة كان بإمكانها التأكيد على ضرورة معالجة ملف الفساد الذي يعرقل المسار في البلاد.


الوفاق مازال اليوم منحصرا بين الشيخين


وفي سياق متصل بين عبد اللطيف المكي أن إدارة الوفاق بين حركتي نداء تونس والنهضة يجب أن تكون أفضل بهدف حسن تناول الملفات الأساسية في البلاد مشيرا في الوقت نفسه أن أن هذا الوفاق مازال منحصرا إلى الآن  بين الشيخين (رئيس الدولة الباجي قائد السبسي ورئيس حركة النهضة راشد الغنوشي).


وأشار المكي إلى تباين الآراء بخصوص هذا التوافق خصوصا وأن حركته لديها أجندة تنموية في حين لدى أحزاب أخرى أجندة سياسية على حد تعبيره.


الديمقراطية في حركة النهضة لم تعد كافية


 وفي سياق أخر كشف عبد اللطيف المكي وجود خلافات عميقة داخل حركة النهضة يتم مناقشتها بهدوء مشيرا إلى أنه بالرغم من أن حركة النهضة بالرغم من أنها أكثر حزب لديه ديمقراطية داخلية إلا أنها لم تعد كافية حسب تصريحه.


وشدد المكي على ضرورة المرور من النظام الرئاسي إلى نظام فيه تشاركية مع احتفاظ الرئيس بالعديد من الصلاحيات منتقدا في الوقت نفسه تمركز القرار السياسي  في شخص رئس الحركة راشد الغنوشي.

 


وأكّد عبد اللطيف المكي أن الرغبة في التغيير في حركة النهضة موجودة.. إلا أن هذا الأمر  يلقى مقاومة من الأطراف التي تدافع على بقاء النظام الرئاسي في الحركة وهم يمثلون راشد الغنوشي.


وشدد المكي على أن التيار الداعي إلى التغيير كبير داخل النهضة وفكرة التخلي عن النظام الرئاسي بصدد التوسع صلب الحركة داعيا في الوقت نفسه رئيس الحركة راشد الغنوشي إلى تفهم هذه الفكرة.