languageFrançais

عبد اللطيف حمام: آفاق التبادل التجاري بين تونس والمغرب واعدة

أكد كاتب الدولة لدى وزير التجارة والصناعة عبد الطيف حمام أنّ آفاق التبادل التجاري بين تونس والمغرب واعدة وتشمل عددا من المجالات، مشيرا إلى امكانية ايجاد تكامل بين البلدين على مستوى الحضور في الأسواق الإفريقية جنوب الصحراء.

وقال حمام في ميدي شو اليوم الثلاثاء 20 جوان 2017 أنّ المغرب يعدّ ثالث شريك تجاري لتونس على المستوى العربي الإفريقي، مشيرا إلى وجود أكثر من 100 شركة تونسية لديها استثمارات في المغرب مقابل 26 شركة مغربية مستثمرة في تونس.


وأكّد وجود فائض في الميزان التجاري لتونس  مع المغرب بقرابة 100 مليون دينار، معتبرا أنّ ذلك يعدّ انجازا محترنا مقارنة بما شهده المغرب في العشرية الأخيرة من قفزة نوعية في التنمية في كل المجالات على مستوى البنية التحتية والحركية الإنمائية بشكل عام بلد هام وفيه حركية.

وأشار إلى أنّ هذه الأرقام قابل للتطوّر لولا البيروقراطية وطول آجال المراقبة.


وقال إنّ النظرة الجامدة لموقع كل من المغرب وتونس في الساحة التنافسية العالمية يجب أن يتغيّر. وأقر بوجود منافسة في بعض المجالات ولكنّها لا يجب أن تحجب امكانية التكامل في مجالات أخرى على غرار التعاون على مستوى أسواق افريقيا جنوب الصحراء.

واعتبر أنّ حجم الإقتصاد المغربي يمكّنه من الدخول إلى الأسواق الإفريقية من خلال المشاريع الكبرى وفي المقابل فإنّ تونس تموقعت من خلال الخبرات، وهي حاضرة بالمجالات التي لديها فيها قدرة تنافسية  ولكن بالنسبة للمشاريع الكبرى فإنّ تونس لا تتوفر على هياكل قادرة على ذلك، وفق تعبيره.