languageFrançais

عصام الشابي: من نكد الدهر أن يعود برهان بسيس للحياة السياسية

قال الأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي في برنامج ميدي شو اليوم الأربعاء 17ماي 2017، إن آخر ما كان يتصوره بعد الثورة أن يجد نفسه يرد على القيادي في نداء تونس برهان بسيس.


وأكّد أنّه ''من نكد الدهر ان يتحدث برهان عن قبول الحكومة من عدمه بعد ثورة... هزلت.. نحن نرفض أن تساس الحكومة من أمثاله بعد الثورة''، متابعا ''معركتنا كانت قبل الثورة ضد بسيس والطرابلسية واليوم مستمرة بشكل آخر ضد بسيس والطرابلسية'' .


واعتبر أنّ برهان بسيس مسؤول عن التضليل الإعلامي في فترة بن علي لكن بعد الثورة أصبح بقدرة قادر قيادي في نداء تونس وفي الصف الأول وينتقد الجمهوري''.

وأضاف ''عندما دخلنا للحكومة كنا نعلم ما يمر به نداء تونس من انشقاقات وأزمات واعتبرنا ان ذلك مشكل داخلي يهمه وحده وقبلنا أن يكون الطرف الرئيسي في الحكومة لكن عندما ينقل خلافاته إلى مؤسسات الدولة يصبح الأمر يهمنا''، وتابع ''نحن عبرنا عن خوفنا من الانتدابات الأخيرة، في النداء عندما يصبح بسيس المسؤول الأول على الملف السياسي في هذا الحزب ومنير بن صالحة محامي الرئيس السابق وعائلته المدافع والمتحدث باسمه في المقابلات التلفزية والإذاعية يصبح الامر مخيفا''.


وتساءل عصام الشابي ''كيف تطلبون من الشعب أن يثق في حكومة الوحدة وطنية وجل قياديي الحزب الأول في تونس أصبحوا الحاكمين بامرهم''.


وأكّد أنّ حزبه قرّر الدخول في معركة ضد الفساد وهو ما اثار استياء بعض الفاسدين التي أصبحت تهاجم الحزب الجمهوري .وأكّد أنّ برهان بسيس، من المورّطين في الفساد وكان يتقاضى أموالا من المال العام للدفاع عن النظام الدكتاتوري ، معتبرا أنّ ''البناء الديمقراطي أصبح في خطر بعودة بسيس للحياة السياسية''.


أما بخصوص تصريحات رجل الأعمال شفيق جراية التي أكّد فيها تمويل الحزب الجمهوري، ردّ عليه الشابي بتسجيل صوتي لتصريح سابق لجراية يؤكّد من خلاله عدم تقاضي الحزب الجمهوره لأموال منه.

 

وأضاف الشابي "نحن أطلقنا معركتنا ضد الفساد وشفيق جراية أولهم '' مشيرا إلى ارتباط بعض النواب بجراية وأكّد في هذا الخصوص مطالبة حزبه باجراء تحقيقات.


وقال إنّ شفيق جراية صرّح بأنّه يعرف الدولة أكثر من الشاهد وهو خير دليل على أنّ  الفساد دخل في الاحزاب والرياضة وفي مجلس نواب الشعب وفي مؤسسات الدولة.