languageFrançais

بلحسن شيبوب: الدولة تقوم بمجهودات جبّارة لدعم الكهرباء

تحدّث المدير العام للكهرباء والانتقال الطاقي بوزارة الصناعة، بلحسن شيبوب، خلال استضافته في برنامج "ميدي شو"، الخميس 9 ماي 2024، عن الوضع الطاقي ومدى تقدّم برنامج الانتقال الطاقي في تونس.

وأكّد أنّ الدولة تقوم بمجهودات جبّارة لدعم الكهرباء، ولم ترفعه، مشيرا إلى أنّ المواطن الذي يستهلك أقلّ من كيلوواط/ساعة يتمتّع بدعم بحوالي 60 بالمائة في كلفة الكيلوواط/ساعة.

وفسّر في هذا الصدد أنّ الانتقال الطاقي يُقصد به "ضمان تزويد البلاد بالطاقة الأوّلية مهما كان المصدر"، مؤكّدا على أنّه لا خيار لتأمين احتياجاتنا سوى الطاقة الشمسية.

وأضاف المتحدّث أنّ استهلاكنا الحالي يقدّر بـ 24 جيغاوات، ومن المتوقّع أن يتراوح في 2030 بين 30 و35 جيغاوات.

وأشار بلحسن شيبوب إلى أنّ بين 60 و70 بالمائة من الغاز الطبيعي متأتّي من الجزائر، ويصل سعر الطن الواحد 500 دولار، وذلك يعني أنّ كلفة الساعة 300 مليم.

وقال إنّ النقلة النوعية على مستوى التعريفة في الطاقة الشمسية كانت من خلال برنامج الطاقات المتجدّدة في 2015، الذي تضمّن ثلاثة أنظمة; الإنتاج الذاتي (الضغط المنخفض والجهد المنخفض والجهد المتوسّط..) والتراخيص واللزمات مع هدف بلوغ 4800 ميغاوات طاقة في 2030.

"وبالنسبة إلى الإنتاج الذاتي، فقد خلقنا منذ 2010 نسيجا اقتصاديا ساندته الوزارة دائما، وفيما يتعلّق بالتراخيص فهي المشاريع الصغرى والمتوسّطة 1 و2 ميغاوات، ونظام اللزمات هو الركيزة الأساسية"، وفق قول المتحدّث.