languageFrançais

أستاذ اقتصاد: التضخّم أكبر إشكال قد يُصيب الاقتصاد

أكّد أستاذ الاقتصاد بجامعة قرطاج معز السوسي أنّ تراجع نسبة التضخّم إلى 7.2 بالمائة، يمكن تأويله إيجابيا، لانّ هذا التراجع سيؤثر ضرورة على نسق ارتفاع الأسعار الذي انخفض بدوره مقارنة بالفترة التي كانت فيها نسبة التضخم برقمين.

وأرجع أستاذ الاقتصاد في برنامج ميدي شو اليوم الثلاثاء 7 ماي 2024، هذا التراجع إلى انخفاض نسق ارتفاع الأسعار بالمقارنة بالفترة نفسها من السنة الفارطة، لكن هذا لا يعني أنّ الأسعار ستعرف تراجعا، فهي مازالت مرتفعة.

وبيّن أنّ انخفاض نسبة التضخّم لا يهم المواطن الذي تبقى قدرته الشرائية في تراجع مستمر، وتابع: ''هذا التراجع غير ملموس ولا يشعر به المواطن''.

وباحتساب الانزلاق السنوي، ارتفعت الأسعار في كلّ القطاعات تقريبا، يقول ضيف ميدي شو، الذي أوضح أنّ الأسعار في كل القطاعات عرفت ارتفاعا، الشيء الذي يجعل نسبة التضخم ماتزال مرتفعة، حيث كان من الممكن حصرها في 7 بالمائة.

ويرى محدّثنا أنّ التضخم أكبر مشكل يمكن أن يصيب الاقتصاد وهو نتيجة أخطاء متراكمة، خاصّة في علاقة بالسياسات العمومية.

ولفت معز السوسي إلى أنّ عوامل عديدة تسبّب التضخّم وأهمها مشكل العرض الذي تعاني منه تونس، ولمكافحة هذا المشكل، يجب إصلاح عوامل الإنتاج بدأ بإصلاح المنظومة التربوية والمدارس، مرورا ببعث مراكز تكوين قوية وصولا إلى وضع سياسية استثمارية صحيحة تخلق ثروة وديناميكية الإنتاج، ''كلّ ذلك مكلف لكن لابد من إرادة سياسية قوية وتضحية ولابد من الانطلاق سريعا في تنفيذه''، وفق تصريح ضيفنا.