languageFrançais

المنصري: ''هيئة الانتخابات ستعامل رئيس الدولة كبقية مرشحي الرئاسية''

قال المتحدث باسم هيئة الانتخابات محمد التليلي المنصري في حوار لميدي شو اليوم الجمعة 29 مارس 2024 إن مجلس الجهات والأقاليم سينطلق في أعماله منذ جلسة انعاقده الأولى وسيتم انتخاب رئيسا له.

واوضح المنصري أنه سيتم الاعلان يوم 2 أفريل القادم عن النتائج النهائية والتركيبة النهائية لمجلس الجهات والأقاليم بعد انتهاء فترة البت في الطعون لافتا إلى أن تأجيل نتائج أعضاء المجلس المحلي بسوسة يعود إلى انتظار صدور قرار المحكمة الادارية بخصوص طعن أحد المترشحين في رفض ترشحه شكلا ومضمونا. مؤكدا على أنه تم تركيز كل المجالس المحلية ولا وجود لأي شغور حاليا.

هذا وشدد المنصري على أن دور هيئة الانتخابات انتهى عند حدود تنظيم الموعد الانتخابي مجددا تذكيره بأن إصدار التشريعات أو تنقيح القوانين ليس من مشمولات الهيئة قائلا:''هيئة الانتخابات تسلّمت مرسوم بتنظيم انتخابات مجالس محلية وقد نجحت في ذلك..''. 

وّأشار المنصري إلى أن مقر مجلس الجهات والأقاليم سيكون في مقر مجلس المستشارين في باردو لافتا إلى أن الأعضاء سيكون لهم نفس صلاحيات وامتيازات أعضاء مجلس النواب.

وفي حديثه حول الانتخابات الرئاسية القادمة, قال المنصري إن موعدها سيجرى خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العهدة الرئاسية الحالية موضحا أن القرارات الترتيبية هي التي ستحدد شروط الترشح للانتخابات الرئاسية. كما نوه على أنه في حال ترشح رئيس الجمهورية للرئاسية فإن هيئة الانتخابات ''ستعامله كبقية المترشحين'' في اطار خضوع مؤسسات الدولة لمبدأ الحياد وفق قوله.