languageFrançais

مدير 'إمرود': التونسي لا يرفض الثقافة بل يواجه إشكالا في الوصول إليها

تحدث نبيل بلعم مدير مؤسسة امرود كونسيلتينغ في برنامج ''ميدي شو'' اليوم الثلاثاء 19 مارس 2024 عن سبر الآراء الجديد المتعلق بعلاقة التونسي بالممارسة الثقافية. 

وقال نبيل بلعم إن العينة شملت 800 شخص يمثلون نماذج سكانية من كل أنحاء الجمهورية وينتمون ل24 ولاية بما فيها المدن والأرياف، لافتا إلى ان أعمار المستجوبين تتراوح ما بين 18 سنة فما فوق وينتمون لمختلف رائح المجتمع من التونسيين وينتمون لمختلف الشرائح العمرية والاجتماعية ومن مختلف الجهات. 

وأكد مدير مؤسسة ''إمرود كونسيلتينغ'' أن التونسي لا يرفض الثقافة بل هناك إشكال متعلق في كيفية الوصول إليها، كما غابت عنه سلوكيات تدفعه إلى الأنشطة الثقافية.

وبين استطلاع الرأي أن 94 بالمائة من المستجوبين ليسوا منخرطين في مجموعة أو في نادي ثقافي معين، و81 بالمائة من الأشخاص المستجوبين لم يحضروا منذ سنة في التظاهرات الثقافية على غرار العروض الموسيقية والسينما والمسرح ولا المحاضرات الأدبية والأمسيات الشعرية وعروض الرقص. 

وفي سؤال حول نسبة زيارات المواقع والأماكن الثقافية، بين استطلاع إمرود أن 70 بالمائة من المستجوبين لم يزوروا أي مهرجان أو موقع أثري ولا معلم تاريخي أو متحف خلال الأشهر الـ12 الأخيرة.