languageFrançais

التويتي: 'الحاجيات الاستهلاكية متوفّرة في رمضان.. فلا داعي لهفة'

عاد المدير العام للمنافسة والأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة، حسام الدين التويتي، خلال استضافته في برنامج "ميدي شو"، الخميس 7 مارس 2024، على آخر استعدادات الوزارة لشهر رمضان في علاقة بالتزويد ووفرة المواد الأساسيّة، والمراقبة والأسعار، وأيضا ملف مسالك التوزيع.

وأكّد حسام الدين التويتي أنّ تونس قادرة بالمتوفّرات الحالية، والتي تصل تبعا، على تأمين الحاجيات الاستهلاكية خلال شهر رمضان، شريطة تجنّب اللهفة.

وأوضح التويتي أنّ الوضعية العامّة للتزويد في تحسّن متواصل، وهي وضعية مطمئنة مقارنة بالسنة الفارطة، مشيرا إلى أنّه بمناسبة حلول شهر رمضان تمّ بالتنسيق مع وزارة الفلاحة، وضع خطّة عمل لضمان "الوفرة"، وذلك بهدف القضاء على الاحتكار واللهفة وتأمين الحاجيات الاستهلاكيّة للمواطن.

وفي سياق متّصل، أكّد المدير العام للمنافسة والأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة أنّ البرنامج الوطني لاستهلاك زيت الزيتون البكر الممتاز الموجّه للسوق الدّاخليّة بأسعار تفاضليّة متواصل، حيث وقع تمديده، وقد تمّ بالتنسيق مع ديوان الزيت تخصيص مليونيْ لتر كمية لشهر رمضان.

وفسّر حسام الدين التويتي أنّ الزيت النباتي المدعم، مادة عادة مع تتعرّض إلى الاحتكار والمضاربة، وهي من المواد التي تؤرق مصالح المراقبة.

وبخصوص مادّة الخبز، أوضح التويتي أنّ هناك استقرار في عمليات التزويد، ومن المتوقّع أن يكون الوضع عاديا مع بداية شهر رمضان، حيث تحصّلت جميع المخابز التي توفّر الخبز المدعم على كميات الفرينة الخاصّة بها.

وأشار التويتي إلى أنّه تمّ الانتهاء من مسح ميداني شمل منظومة الخبز، وأفضى إلى جملة من المقترحات التي تمّت بلورتها على أن يتم قريبا مناقشتها مع أهل القطاع.

وبالنسبة إلى اللحوم الحمراء، بيّن التويتي أنّ هناك نقصا هيكليا في الإنتاج في ظلّ سنوات الجفاف المتعاقبة على البلاد، فضلا عن ظاهرة تهريب المواشي.

وقد حدّدت وزارة التجارة هوامش ربح قصوى لبيع الأسماك في حدود 25 بالمائة للتوزيع بالتفصيل مع وقع تسقيف السعر الأقصى للدواجن في حدود 8490 مليم مع هوامش ربح للتجار بـ15%، وتحديد سعر لحوم  الديك الرومي بـ 15490 مع هامش ربح أقصى بـ 10% إلى جانب التدخّلات التعديلية من اللحوم الحمراء المورّدة المبردة والتي ستكون بسعر 35600 للكلغ كحد أقصى مع برنامج لشركة اللحوم لبيع اللحم البقري المحلي بسعر 31 دينار ولحم الضأن المحلي بـ 32800 كلغ.

ومن  المنتظر تزويد السوق بصفة منتظمة، وتغطية حاجيات الاستهلاك من مادة البطاطا بتوفير 25 ألف طن، و10 آلاف طن من الطماطم، و21 ألف طن من الفلفل و22 ألف طن من البصل.

وبالنسبة إلى الغلال، سيتم توفير 8 آلاف طن خضر، ورقية و44 ألف طن قوارص، و16 ألف طن من التفاح و60 ألف طن من التمور وتوفير الموز من مصر 2000 طن بسعر بيع للعموم في حدود 5000 مليم للكلغ.

أما في ما يتعلّق بالبيض، سيتم توفير 158 مليون بيضة مع مخزون تعديلي بـ 23 مليون بيضة ولحم دواجن بحوالي 12 الف طن و6500 طن من لحوم الديك و200 طن لحوم حمراء و1.7 مليون لتر من الحليب وتوفير مخزون بـ 7 مليون لتر و1000طن من السكر وكميات إضافية بـ 3000 طن، إضافة الى500 طن من القهوة وترويج 700  طن من الأرز بداية من 4 مارس.