languageFrançais

السوسي: مراجعة تسعيرة 6 عمولات بنكية خطوة إيجابية.. لكنها غير كافية

تطرّق أستاذ الاقتصاد بجامعة قرطاج، معزّ السوسي، في مداخلة هاتفيّة خلال برنامج "ميدي شو"، الأربعاء 31 جانفي 2024، إلى المنشور الصادر عن البنك المركزي التونسي لمراجعة تسعيرة 6 عمولات بنكيّة، موضّحا أنّه يستهدف بصفة خاصّة ذوي الدخل الشهري الصافي الذي لا يتجاوز 1500 دينار.

وأضاف أنّ هذا المنشور تضمّن 6 إجراءات مهمّة، تتعلّق أساسا باشتراكات البطاقة البنكية ومعاليم مسك حساب وإصدار تحويلات واستعمال مطارف الدفع.

بينما يرى المتحدّث أنّ حصر الفئة التي يستهدفها هذا المنشور في ذوي الدخل الذي يتجاوز 1500 دينار، يحدُّ كثيرا من هذا المنشور، "وعموام فهي خطوة في طريق الألف ميل".

وأوضح السوسي أنّ "ضعفاء الدخل قد يتمتّعون بخدمات مجانيّة في حال قرّر البنك المركزي الذهاب نحو تحسين الخدمات البنكيّة وجودة الخدمات وتطبيق مبدأ التسعيرة المسؤولة في البنوك".

ووصف معزّ السوسي قرار البنك المركزي بـ "الخطوة الإيجابيّة"، معتبرا أنّها لكنّها غير كافيّة في بلد نُعاني فيه من إقصاء مالي كبير، إذ أنّ 36% فقط من التونسيين الذين يتمتعون بالخدمات البنكية، ونصف هذه النسبة لا يُفكّرون حتّى في التمتّع بالخدمة البنكية بتعلّة غلاء الخدمات.