languageFrançais

بن جميع: إنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية في تونس ممكن من شمالها لجنوبها

تطرّق الخبير في مجال الطاقة غازي بن جميع، في مداخلة هاتفيّة خلال برنامج "ميدي شو"، الثلاثاء 30 جانفي 2024، إلى ملف الطاقة الذي طُرِح خلال قمّة ''إيطاليا-أفريقيا'' الملتئمة على مدار يوميْن بروما، والتي شارك فيها رئيس الجمهورية قيس سعيّد.

وأوضح بن جميع أنّ هذه القمّة تأتي كمحاولة لتقريب الطرفين (أوروبا وأفريقيا) من أجل المشاريع التي يُمكن إنجازها خاصّة في ما يتعلّق بالطاقات البديلة، فضلا عن المجالات التي يُمكن للمستثمرين الأوروبيين الاستثمار فيها في أفريقيا، وبصفة خاصّة في تونس، "ومن بين هذه المجالات، الطاقة الشمسية مع إمكانيّة إنتاج الهيدروجين الأخضر من الطاقات البديلة".

وأكّد المتحدّث على أنّ "إنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية في تونس مُمكن من شمالها إلى جنوبها، وهو ما يجلب مختلف المستثمرين إلى بلادنا".

وأشار بن جميع إلى أنّ المشروع الذي يربط بين تونس وإيطاليا عبر خطّ كهربائي، سيمكننا من تصدير الطاقات البديلة إلى أوروبا، إلاّ أنّ هذا الخطّ موجّه أساسا إلى التوريد في الوقت الذي تبقى فيه تلبية احتياجاتنا أهم، بالنظر إلى النقص الذي نُعانيه، "ولكن هناك إمكانيّة للاعتماد على إيطاليا في شراء احتياجاتنا من الكهرباء في حال تعذّر علينا الإنتاج الذاتي أو الاستيراد من الشقيقتيْن الجزائر وليبيا"، وفق قوله.

وفي هذا السياق، بيّن غازي بن جميع أنّ احتياجاتنا للكهرباء كثيرة، مشيرا أيضا إلى أنّ عمليّة الإنتاج تتمّ بالغاز الذي نورّده أساسا من الجزائر بالعملة الصعبة، وبالتالي بات من الضروري تقليص التوريد والتوجّه إلى الطاقات البديلة.