languageFrançais

عياض بن مسعود: التدابير الدولية ضد اسرائيل ستبقى حبرا على ورق

أوضح عياض بن مسعود المحامي المختص في القانون الجنائي في حوار ببرنامج ميدي شو اليوم الجمعة 19 جانفي 2024 أن جنوب افريقيا طالبت محكمة العدل الدولية باتخاذ اجراءات استعجالية  لوقف خرق اسرائيل لمعاهدة منع الابادة الجماعية.

ولفت بن مسعود الى أن البت في الشكوى التي رفعتها جنوب افريقيا سيتم في غضون شهر باعتبار أنها تندرج في إطار القضاء الاستعجالي في حين أن البت في القضية الأصلية بمكن أن يدوم لسنوات وفق قوله.

كما أشار ضيف ميدي شو إلى أن محكمة العدل الدولية بامكانها السماح بتدخل دولة أخرى في القضية في إطار مبدأ التداخل في حال استيفاء الشروط موضحا في هذا السايق أن ألمانيا اعلنت أنها ستتداخل في الأصل لافتا إلى أنه بامكان تونس التداخل للمشاركة في الرأي الاستشاري حول القضية الفلسطينية حسب قوله.

وحول القرارات المرتقبة في هذه الشكوى, قال ضيف ميدي شو إنها ستبقى حبرا على ورق باعتبار أن الولايات المتحدة قد تعيق اتخاذ اي قرار احترازي ضد اسرائيل قائلا:''من شبه المؤكد أن اسرائيل لن تطبق القرارات الاحترازية في حال اتخاذها ضدها''.

يذكر أن جلسات الاستماع انطلقت يوم الخميس الماضي في الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا في أواخر ديسمبر لتهمت فيها الكيان المحتل بارتكاب إبادة جماعية في غزة.

وبدأت الجلسات بمناقشة دعوى رفعتها جنوب أفريقيا في أواخر ديسمبر تتهم الاحتلال بعدم الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها التي أقرتها الأمم المتحدة في عام 1948 خلال هجومها على غزة.