languageFrançais

منذر بلحاج علي لراشد الغنوشي: 'ارفع يدك عن شفيق'

توجه النائب بمجلس نواب الشعب منذر بلحاج علي برسالة لرئيس حركة النهضة راشد الغنوشي عبر موجات موزاييك قائلا 'يدي ممدودة .. من فضلك ارفع يدك عن شفيق'.

جاء ذلك خلال استضافته في برنامج ميدي شو اليوم الثلاثاء 28 مارس 2017 وفي مستهل الحديث عن محاربة الدولة للفساد و'الحيتان الكبرى' مؤكدا ضرورة محاربة 'بارونات الفساد' وعدم حمايتها، قائلا 'الحديث عن الحيتان الكبرى مواقف كبرى وليس مزايدة'' وفق تعبيره.

واعتبر بلحاج علي أن وضع البلاد أصبح "شديد الخطورة" وأن الاستقرار مهدّد في ما يتعلق "بالإصلاحات الكبرى والوضع الخطير جدا للمالية العمومية" مؤكدا أن 54 بالمائة من الناتج الداخلي الخام "يتداول في التجارة الموازية وفق آخر تقرير".


وعن أزمة المجلس الأعلى للقضاء، أكد النائب المستقل أنه ليس من حق القضاة الاضراب وايقاف مؤسسات الدولة، قائلا "إذا كان القضاء سلطة فكيف لسلطة أن تنفذ إضرابا؟"، وعن اعتبار المبادرة التشريعية التي تقدم بها المجلس لحل أزمة القضاة بالتدخل في القضاء، قال بلحاج علي "اجتمعوا واتفقوا وسوف نسحبه".


ومن جهته، قال  أحمد صواب الرئيس الشرفي لاتحاد القضاة التونسيين إن تساؤلات عدة تطرح حول مشروعية القرارات التي أصدرتها المحكمة الإدارية والتي تتعلق بتوقيف قرارات منبثقة عن اجتماعات سابقة صدرت باسم المجلس الأعلى للقضاء وتؤكد مواصلة الهيئة الوقتية للإشراف على القضاء العدلي لمهامها إلى حين تركيز المجلس. واعتبر صواب أن هذه القرارات أصدرها وكيل الرئيس الأول للمحكمة الإدارية وهو عضو في المجلس الأعلى للقضاء مما يطرح تساؤلات حول "حياده".


وعن المبادرة التشريعية التي تقدم بها مجلس النواب، قال صواب أنه تجدر عدم مزيد تعطيل مجلس القضاء في حال مرّت المبادرة أو رفضت.