languageFrançais

بصحرائها وواحاتها ومعمارها: توزر جنّة في قلب الصحراء

مناظرها الطبيعية وجمال صحرائها الفريدة تجعلها قبلة للسياح من مختلف أنحاء العالم.. توزر، بلاد الجريد او توزروس كما أسماها الرومان تمثّل  جوهرة وجنّة في قلب الصحراء بفضل واحاتها وروعة معمارها الفريد من نوعه...

بلاد الجريد تضمّ احدى اشهر الواحات في العالم وتحديدا بميداس من معتمدية تمغزة وأجملها الواحة الجبلية. منطقة عنق الجمل بنفطة ذاع صيتها في مختلف أصقاع الدنيا بفضل احتوائها لديكور فيلم حرب النجوم (Star Wars)...

رغم مناخها الصحراوي  فإنّ توزر منطقة تضج بالحياة والخضرة والنضارة. الواحات و شط الجريد إلى جانب المدينة القديمة (البلاد العربي كما يطلق عليها أهالي الجهة)  بطابعها المعماري المميز   وبناءاتها التي شيّدت بالآجر المحلي الذي ابدع في صنعه الحرفيون.

وتزدحم أسواق توزر على  مدار السنة وتلاقي اقبالا من السياح والمشاهير وخصوصا  أماكنها السياحية على غرار الشبيكة  وتمغزة و عنق جمل وشط الجريد والواحات التي أبهرت كبار المخرجين والفنانين العرب والأجانب والصحفيين والسياسيين ونجوم الموضة وغيرهم.

وتتنوّع الرحلات السياحية  ببلاد الجريد بين الزيارات للواحات الجبلية والصحراوية والجولات  التي يتم تنظيمها على متن الجمال او «الكاليس».

في واحات الجريد تتدفق المياه من منطقة راس العين عند سفح ربوة تشكل ينابيعها واديا ما زالت عليه آثار سدود قديمة قسمها العلامة ابن الشباط تقسيما وُصِفَ بأنه معجزة هندسية.. وهي أيضا مصدر الهام شاعر الخضراء ابو القاسم الشابي.