languageFrançais

كيف تشرب الماء خلال شهر رمضان؟

يتزامن شهر رمضان منذ سنوات مع فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة ما يجعل الجسم في حاجة ماسّة إلى كميات كبيرة من المياه لتعويض النقص خاصّة أنّ ساعات الصيام تمتّد لأكثر من 20 ساعة في بعض الدول.

لكن السؤال المطروح كيف نزوّد أجسادنا بمخزون كاف من المياه لمواجهة قيظ النهار والعطش.

في ما يلي بعض النصائح التي نشرتها عدّة مواقع تهتمّ بالصحّة عن كيفية شرب الماء والوقت المناسب لذلك:

وقت الإفطار

- اشرب القليل من الماء عند الإفطار: يبدأ البعض إفطاره بتناول أربعة أكواب من الماء المثلج، ما يشكل صدمة فجائية للمعدة الفارغة منذ ساعات عديدة كما أن الماء البارد يتسبب في حالة من التعب. الصحيح أن تبدأ إفطارك بكوب من الماء معتدل الحرارة، وذلك حتى لو كنت شديد العطش، مع تناول بضع تمرات مثلا، وبعد حوالي ربع ساعة بإمكانك أن تشرب كوبا آخر، وبذلك تدخل السوائل تدريجيا إلى معدتك.

- لا تشرب الماء المثلج: الماء شديد البرودة مؤذ، فهو يتسبب في ألم الرأس وقد يدخلك في صداع حاد للغاية. اشرب الماء الفاتر متوسط البرودة، وهذا ينطبق أيضاً على العصائر. أما إذا كنت مصراً على الماء المثلج فتناوله تدريجياً وعلى شكل رشفات.

- نوّع مصادر الماء: تناول شوربة الخضار وكوكتيل الفواكه الخالي من السكر، اشرب الشاي الأخضر، تناول البطيخ والفواكه الطرية الغنية بالماء، لتحصل على الماء مع الفيتامينات المغذية والألياف المفيدة.

- قلّل من الكافيين: لا يعني أن الشاي والقهوة مضرّان، لكن الكافيين فيهما مدرّ للبول، ويعني هذا أنك ستخسر الماء الذي شربته عليه.

- قلّل من الموالح: كالمخللات والمكسرات، فهي تشعرك بالعطش وتحتوي عادة على مقدار كبير من السعرات الحرارية والصوديوم.

وقت السحور

- أخّر السحور: بهذه الطريقة ستتيح لجسمك الاستعداد للصيام حتى آخر لحظة، وتجنب عادة تناول السحور قبل النوم، فعادة أنت لا تكون جائعاً وقتها وتتناول كمية كبيرة من السعرات الحرارية الزائدة.

- لا تشرب الماء فقط: كثيرون يعمدون في السحور إلى شرب كمية كبيرة من الماء قد تصل لثمانية أكواب (لترين من الماء)، والمشكلة هنا أن الجسم لديه آليات للتعامل مع المأخوذ المرتفع الفجائي من الماء، إذ تعمد الكليتان إلى زيادة إنتاج البول، وخلال ثلاث إلى أربع ساعات يطرح جل الماء كبول.

والنتيجة هنا أولاً أنك سوف تشعر بالعطش بسرعة، وثانياً أنك ستستيقظ عدّة مرات للذهاب إلى الحمام، الحل المناسب هو تناول أغذية غنية بالماء تقوم بإفرازه في القناة الهضمية بشكل تدريجي.

- تناول الكثير من الخضر والفواكه لذلك يجب أن يحتوي سحورك على سلطة خضراء (طماطم وخيار وخس) بالإضافة لفاكهة مثل التفاح أو الموز أو البرتقال، لأنّ  هذه الأغذية تعطي الماء بشكل تدريجي في القناة الهضمية، ولذلك فأنت لا تشعر بالعطش طوال اليوم.