languageFrançais

25 % من حالات الإصابة بالجلطة الدماغية.. سببها التدخين

دعا مختصون بالمعهد الوطني لطب الأعصاب خلال ندوة بالعاصمة، إلى الإقلاع عن التدخين المتسبب في 25 بالمائة من حالات الإصابة بالجلطة الدماغية، وأكدوا أنه تم تسجيل 2600 حالة جديدة سنويا يقع التعهد بها بالمعهد الوطني منجي بن حميدة لطب الأعصاب بالعاصمة.

وفي يوم تحسيسي مفتوح للعموم نظمه المعهد الوطني منجي بن حميدة لطب الأعصاب حول موضوع "التدخين والجلطة الدماغية"، بالتعاون مع إدارة الرعاية الصحية الأساسية، أكد المشاركون أن التدخين يتسبب في تخثر الدم وبالتالي تصلب العروق وانسدادها مما يؤدي إلى الإصابة بالجلطة الدماغية وبعدة أمراض متعلقة بالقلب والشرايين.
 ومن بين النصائح المتعلقة بالتغذية التي يمكن تقديمها للمدمنين على التدخين والتي من شأنها أن تقلص بشكل ملحوظ من الرغبة في التدخين، الإقبال أكثر على استهلاك الحليب ومشتقاته لأن هذه المواد الغنية بالكالسيوم والمانيزيوم من شأنها أن تقلل من حاجة الجسم لمادة "النيكوتين". كما تم النصح باستهلاك  الموز والشكولاطة السوداء اللذين يحتويان على مواد ترفع من هرمون السعادة في الجسم، وبالتالي تقلل من إقبال المدخن على التدخين بتعلة مقاومة الضغوطات النفسية.

ومن جانبه كشف رئيس وحدة الأمراض غير السارية بإدارة الرعاية الصحية الأساسية والمكلف بالبرنامج الوطني لمكافحة التدخين فيصل السمعلي، في تصريح لـ وات"، أن أخر مسح صحي لسنة 2016 بين أن النسبة الوطنية العامة للمدخنين في تونس للذين تفوق أعمارهم 15 سنة بلغت 23.5 بالمائة ، وأن نسبة المدخنين من الذكور بلغت 45 بالمائة مقابل 2.7 بالمائة بالنسبة للإناث.
  

(وات)