languageFrançais

احتفالات السنة القمرية الجديدة: اليوم الجمعة أول أيام عام ''الكلب''

 تحتفل العديد من دول العالم، اليوم الجمعة، برأس السنة الصينية والتى تعرف أيضاً بالسنة القمرية الجديدة أو "بعيد الربيع"، والملقب فى الصين هذه السنة بعام " الكلب"، حيث يطلق الصينيون على كل عام من أعوام السنة القمرية إسما، وحمل العام الماضى لقب عام" الديك".

وتعد هذه المناسبة أهم وأكبر الأعياد التقليدية التى تحتفل بها العديد من الدول، والتى تجرى له استعدادات ضخمة خاصة فى الصين، ولا تقتصر على الاحتفالات والمهرجانات الداخلية فقط بل تنظم الجاليات الصينية حول العالم احتفالات هائلة بمناسبة بدء السنة الصينية الجديدة.


وتعتمد السنة الصينيَّة التقويمين القمرى والشمسى معاً، ويختلف موعد حلولها من سنةٍ إلى أخرى، لكنها تكون دائماً بين أواخر يناير ومنتصف فبراير، وهى عبارة عن دورةٍ من 12 سنة تحمل كلٌّ منها اسم حيوان من حيوانات الأبراج الصينيَّة. ومن أشهر العادات والتقاليد فى السنة الصينيَّة هى الامتناع عن أكل اللحم، اعتقاداً بأنَّ ذلك يطيل عمر الإنسان ويجعله سعيداً، وحين توضع السمكة على المائدة، ينبغى أكلها بكاملها، فهذا يحقق الترابط والوفرة فى المال، وإذا تناول الصينى "المعكرونه" عليه أن يبتلع حبالها الطويلة دون قطع أى جزءٍ منها ، لأنَّ قطع حبالها "يقصّر العمر"، كما يظنون.


كما تعد ما تسمى بال "جياوتز" وهى أقرب إلى الزلابية أشهر المأكولات فى الاحتفالات بالعام الجديد والتى دائما ما يشارك أفراد الأسرة كلها فى تحضيرها كمظهر من مظاهر الاحتفال، يُعتقد أن أكلها يجلب الحظ الجيد والثروة فى السنة الجديدة. كما تقوم كل أسرة بوضع قطعة نقدية فى أحدها بشكل عشوائى، ومن تكون من نصيبه تعتبر إشارة على أنه سيصبح غنياُ فى العام الجديد .