languageFrançais

'مستحيل آية هذه باريس وليست سوق باماكو'.. هجمة عنصرية على آية ناكامورا

أثار اليمين المتطرف في فرنسا جدلاً يتمحور على المغنية آية ناكامورا التي يُفترض أن تفتتح دورة الألعاب الأولمبية في باريس، في حين أبدى منظمو هذا الحدث الرياضي "صدمةً" بإزاء "الهجمات العنصرية" التي تتعرض لها النجمة الفرنسية من أصل مالي.

وقالت اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس لوكالة فرانس برس "صدمنا جداً بالهجمات العنصرية التي استهدفت آيا ناكامورا خلال الأيام الأخيرة"، مبديةً دعمها "الكامل للمغنية الأكثر استقطاباً للمستمعين بين المغنّين الناطقين بالفرنسية في العالم".

وبدأ الجدل عندما أوردت مجلة "لكسبريس" الأسبوعية الفرنسية خبراً مفاده أنّ ناكامورا تناولت مع الرئيس إيمانويل ماكرون احتمال مشاركتها في حفلة افتتاح الألعاب الأولمبية (26 جويلية - 11 أوت)، مع إمكانية تأدية أغنيات لإديت بياف.

ومع أنّ ماكرون وناكامورا لم يؤكدا هذه الأنباء، أثارت الفكرة غضب اليمين المتطرف في فرنسا.

وعلت الأحد صيحات الاستهجان عند ذكر اسم المغنية خلال اجتماع مرتبط بالانتخابات الأوروبية لحزب "روكونكيت"  Reconquete اليميني المتطرف في باريس.

ونشرت جماعة يمينية متطرفة صغيرة عبر شبكات التواصل صورة تظهر لافتة علقها نحو عشرة من أعضائها على ضفاف نهر السين، عليها عبارة "مستحيل آية، هذه باريس، وليست سوق باماكو!".

وعبارة "مستحيل" ("Y'a pas  moyen") مقتبسة من أغنية ناكامورا "دجادجا" ("Djadja") التي حصدت أكثر من 950 مليون مشاهدة عبر موقع يوتيوب.

وردّت ناكامورا عبر مواقع التواصل الاجتماعي متهمةً منتقديها بأنهم "عنصريون". وقالت "بتّ من المواضيع الرئيسية للدولة"، وهذا "ما يزعجكم"، مضيفةً "بماذا أدين لكم".
مساندة 
وأصبح الجدل المُثار حول ناكامورا عالمياً بفضل ردة فعلها هذه، فملكة الآر اند بي في فرنسا يتابع حسابها عبر منصة "اكس" نحو 1,3 مليون شخص وفي شبكة انستغرام قرابة أربعة ملايين متابع، وغالباً ما تتطرق إليها مادونا التي يُعدّ أبناؤها من محبي صاحبة أغنية "كوبين". 
ودافع دادجو، أحد أبرز نجوم الآر اند بي في فرنسا، عن ناكامورا، قائلاً "لهذا السبب نحن متأخرون هنا. أنتم تعدمون أهم مغنية في البلاد من خلال تعليقات مشابهة لما يتلفظ به تلاميذ المدارس الابتدائية. لم يكن موضوع مشاركتها في الاولمبياد معركة ولكنّه بات كذلك. ناكامورا يجب أن تغني" في الحدث الرياضي.

كذلك، عبّرت وزيرة الرياضة الفرنسية أميلي أوديا كاستيرا، عن دعمها للمغنية، وكتبت عبر منصة "اكس" "عزيزتي آية ناكامورا، لا تأبهي بالعالم كله".

وقال النائب اليساري أنطوان لليومان من جهته "يزعمون أنهم يحبون وطنهم لكنهم يريدون استبعاد المغنية الأكثر استقطاباً للمستمعين بين المغنّين الناطقين بالفرنسية في العالم منذ إديت بياف. لا يمكن أن يكون الشخص عنصريا ووطنيا في فرنسا".
ويسخر منتقدو آية ناكامورا من حرية تصرّفها في اللغة الفرنسية، على غرار ما اعتمدته في أغنية "دجادجا"، إذ مزجت مفردات وعبارات من مختلف أنحاء العالم.

وكانت ناكامورا قالت في تصريح لوكالة فرانس برس أخيرا "أفهم أن بعض الناس يقولون من تظن نفسها حتى تتلاعب بلغتنا الفرنسية، لكن من المهم قبول ثقافة الآخرين وانا اتمتع بثقافة مزدوجة".

وقالت كارول بوانيه "ابتكرت آية ناكامورا هذه اللغة المذهلة. لديها أعمال ناجحة جدا، وعلى فرنسا أن تفتخر بوجود فنانة مثلها معروفة عالميا".

وفي حديث إلى وكالة فرانس برس، قال أنجيلو غوبي، رئيس شركة "ناسيون فرانس" التي تشكل فرع فرنساً لإحدى أهم شركات إنتاج العروض في العالم، "من غير المغتفر أن يهاجم عنصريون مغنية بسبب أصولها ولون بشرتها، في حين تتجاوز الألعاب الأولمبية كل الحدود".

(أ ف ب)