languageFrançais

2023.. السنة الأشد حرارة على الإطلاق ؟!

كشف خبراء مناخ في الحكومة الأمريكية أمس الاثنين 14 أوت 2023 أن هناك احتمالا يناهز 50% أن يكون 2023 العام الأكثر حراً على الإطلاق، وأن يكون العام المقبل أشدّ حرارة منهذه السنة.

وأوضحت سارة كابنيك، كبيرة العلماء في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في الولايات المتحدة الأمريكية لصحافيين "كانت سنة 2023 حتى الآن ثالث أكثر الأعوام حرّا على الإطلاق".

وأضافت "من شبه المؤكد 99% أن 2023 سيحتل المرتبة الأولى بين الأعوام الخمسة الأكثر حرّا على الإطلاق، مع وجود احتمال بنسبة 50 في المئة تقريبا أن يكون الأكثر حرا".

2024 قد يكون أشدّ حرارة من هذه السنة

من جهته، قال غافين شميدت، مدير معهد غودارد لدراسات الفضاء التابع لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، إن العام المقبل قد يكون أكثر حرا من هذا العام بسبب ظاهرة "إل نينيو".

وتؤدي هذه الظاهرة المناخية الدورية فوق المحيط الهادئ إلى ارتفاع إضافي في الحرارة.

وأضاف شميدت "أكبر تأثير لظاهرة إل نينيو سيحدث في العام 2024. لذلك نحن لا نتوقع فحسب أن يكون العام 2023 حارا بشكل استثنائي وبمستوى قياسي، بل أن يكون العام 2024 أكثر حرا".

وأفاد مرصد كوبرنيكوس الأوروبي حول التغير المناخي الأسبوع الماضي أن شهر جويلية كان الأكثر حرا على الإطلاق، والأرقام التي نشرتها الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي أمس، تتوافق مع البيانات الأوروبية.

فيما قالت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي "بلغ متوسط درجة حرارة سطح الأرض في جويلية 1,12 درجة مئوية فوق المتوسط، ما جعله أكثر أشهر جويلية حرّا منذ بدء تسجيل البيانات قبل 174 عاما".

 

*العربيّة.نت