languageFrançais

مكثر: فروسية اولاد عيار هواية توارثها الأحفاد عن الأجداد

مازالت الفروسية التقليدية ( المداوي)  بمدينة مكثر شمال ولاية سليانة  مكسبا ثقافيا يتوارثه الأحفاد عن الأجداد ،سعيا للحفاظ على الموروث اللامادي بالجهة.

عائلة نصر التواتي احد اشهر العائلات بمعتمدية مكثر ورثت ركوب الخيل وشد اللجام ، ودخلت به ساحات المهرجانات والحفلات و المسابقات محليا ووطنيا وعالميا. 

وهبي التواتي احد الأحفاد الذين اتقنوا ركوب الخيل منذ نعومة أظافره، لم يختر ركوب الخيل هواية او مورد رزق بل وجد نفسه مسؤولا عن استمرار هذه العادة في العائلة وأصبحت علاقته بالخيل علاقة روحية تشبع علاقته بأفراد عائلته. 

وفي حديثه عن علاقته بحصانه 'تارقي' قال،  ان تربية الخيل  ليست مجرد تربية حيوان أليف بل فيه جانب من الاتصال الروحي بين الحصان وصاحبه ، فمنذ ساعات الصباح الأولى يعتني به ويؤمن جميع حاجياته ويحاوره ويستأنس به حتى اصبح الحصان يتأثر بغيابه.

نصر التواتي، الاب ،افاد من جانبه ان غرام ركوب الخيل بالوراثة وليس مجرد هواية ، معتبرا أنّه أعظم مكسب ورثه عن اجداده ،مؤكدا ان الفروسية تطور في الانسان الثقة بالنفس وتعززها معبرا عنها  بالرجولة"  و التحكم في الحصان و تطويعه فن لا يكسب الا بالممارسة.

وعن  خصوصية فروسية اولاد عيار أشار نصر التواتي إلى أن عرض فروسية اولاد عيار يختلف عن اي عرض اخر خاصة في علاقة  بالاغاني البدوية التي تؤثر بشكل كبير في عرض الفارس والحصان، فلفرسان اولاد عيار طابع خاص إذ يراوح الفارس مع حصانه بين عرض  السعداوي وسيدي علي الحطاب و يتخمر بعرض رجال الحمادة ( وهي اغنية بدوية صوفية تتغنى بالاولياء الصالحين بالجهة ) .

نبيهة الصادق