languageFrançais

إيقاف 14 رياضيا بسبب المنشطات

أفاد الدكتور حليم الجبالي مدير عام الوكالة الوطنية لمكافحة تعاطي المنشطات لموزاييك اليوم الأربعاء 14 مارس 2018 أن عمليات المراقبة أفضت إلى إيقاف 14 رياضيا ورياضية من فرق وطنية ومدنية بسبب تعاطي المنشطات وكشف 4 حالات أخرى خلال سنة 2017 .

وينتمي المخالفون لرياضات متعددة  ككمال الأجسام والرقبي والكرة الطائرة والدراجات والسباحة والرماية وكرة القدم .

وذكر المصدر ذاته أن الكشف عن أسماء المتعاطين للمنشطات خلال السنة الماضية حسب ما تنص عليه لوائح الوكالة العالمية لمكافحة تعاطي المنشطات لم تتم بعد لتواصل التحقيق في الحالات المكتشفة .

وفي حديثه عن تراجع الكشف عن الحالات المخالفة وعدد العينات تراوح عددها بين 300 إلى 400 عينة سنويا لمختلف الرياضات، كشف الدكتور حليم الجبالي أن ذلك يعود إلى سببين إثنين، وهما الكلفة الباهظة للعينة الواحدة (مابين 500 و700 دينار) والالتجاء إلى المخابر الأجنبية لتحليل العينات بعد إيقاف نشاط المخبر التابع للوكالة بتونس منذ سنة 2011.

وأضاف في ذات السياق أنه أصبح من الصعب اليوم إعادة فتح هذا المخبر رغم إيقاف المخبر الوحيد المتبقي بالقارة الأفريقية وهو مخبر جنوب إفريقيا بسبب ارتفاع عدد العينات المطالب بها  من قبل الوكالة العالمية لمكافحة تعاطي المنشطات وهي 3 آلاف عينة سنويا إضافة إلى تطور التجهيزات المستعملة في الغرض وإرتفاع أسعارها علاوة عن هجرة الكفاءات العلمية العاملة بهذا الصنف من المخابر.

*عماد التومي