languageFrançais

'زهرة حلب' في افتتاح خمسينية أيام قرطاج السينمائية


اختارت إدارة أيام قرطاج السينمائية في دورتها الـ27 التي تتزامن مع خمسينية المهرجان فيلم 'زهرة حلب' للمخرج التونسي رضا الباهي في سهرة الافتتاح.


وقال رضا الباهي في برنامج كورنيش اليوم الثلاثاء 30 أوت 2016 إن الفيلم روائي بالأساس ويتناول قصة إنسانية لأم قرّرت السفر إلى سوريا بحثا عن ابنها الذي غادر تونس إلى الأراضي السورية من أجل ما يطلق عليه باسم 'الجهاد'، متابعا أنه من بطولة هشام رستم ومحمد علي بن جمعة وعدد من النجوم الآخرين. كما شهد الفيلم مشاركة النجمة التونسية هند صبري بعد غياب لسنوات عن السينما التونسية.


وأضاف  رضا الباهي أنه مخرج ملتزم ومهتم بالواقع العربي وجميع قضاياه وأنه طرح موضوع جهاد الشباب في سوريا لأنه موضوع يهم العرب جميعا، متابعا " لقد اتصلت بعدد من الأمهات في القيروان اللاتي عشن وضعيات مماثلة وقد حاولت تصوير حالة تهم الجميع وعملت على تصويرها بأسلوب شيّق ويحمل عاطفة ويحترم الجوانب الفنية."


وأكد أنه حاول من خلال الفيلم فهم عقلية الشباب الذين خيروا الذهاب إلى جحيم الحرب في سوريا والتحول إلى قتلة، مشيرا إلى انه تم تصوير الفيلم في منطقة 'خنقة الحجاج' في ولاية نابل نظرا لصعوبة الوضع في سوريا واستحالة التصوير في لبنان. ولفت الى أن الفيلم سيكون في قاعات السينما التونسية انطلاقا من 6 نوفمبر القادم.


أخاف التكريمات
وعلق رضا الباهي على مشاركته في مهرجان بورسعيد في مصر في دورته الأولى وقرار تكريمه بالمناسبة قائلا ' سأكون رئيس لجنة تحكيم الفيلم الروائي الطويل وسيتم تكريمه.. وفي ما يتعلق بالتكريم أقول أنني أخاف من التكريمات لأنني أعتبر أن التكريم يعني الوصول إلى النهاية في حين أن لي مشاريع ومازلت في أوج العطاء..'