languageFrançais

في عرضها ما قبل الأول.. مسرحية ''الصراط'' تطرح ثنائية الموت والحياة

عرضت مساء أمس بقاعة المبدعين الشبان بمدينة الثقافة، مسرحية "الصراط" في عرضها قبل الأول، حيث تطرح المسرحية ثنائية الموت والحياة.

والمسرحية نص وإخراج صابر الحامي، وتمثيل كل من جهاد اليحياوي واسماء العابد ويسرى طرابلسي ووليد الغربي. وانتاج شركة المختار للإنتاج الفني بدعم من وزارة الشؤون الثقافية، وسينوغرافيا لحسان السلامي.

المدينة الفاضلة 

وتعكس المسرحية عدد من القضايا الاجتماعية، جسدها الممثلون في تجاربهم الاجتماعية والتي تكون قائمة في جلها على التظاهر بتطبيق المبادئ الأخلاقية دون إلتزام بها في الواقع ولكن بغاية إرضاء الصورة الاجتماعية للإنسان في محيطه بداية من العائلة وإلى مختلف مؤسسات التنشئة الاجتماعية.

كما سلطت المسرحية الضوء على التطرف الديني والإرهاب وهو ما عاشته تونس في مرحلة زمنية منذ سنوات والتي أدت إلى عديد الأزمات في البلاد، من خلال مراجعة ومحاسبة ذاتية وجماعية للمواقف الفردية باعتبار أن الخطيئة والخلاص" شر لا بد منه" ...

وحضرت المدينة الفاضلة، وهي أحد أحلام الفيلسوف «أفلاطون»وهي مدينة تمنى أن يحكمها الفلاسفة، وذلك ظناً منه أنهم بحكمتهم سوف يجعلون كل شيء في هذه المدينة معيارياً، وبناءً عليه ستكون فاضلة. وهو ما ساهم في نقد سيطرة النخبة على الرأي العام والحوار المجتمعي.

يذكر أن المسرحية شهدت حضور عدد هام من الفنانين والممثلين والصحفيين في عرضها ما قبل الأول على أن يتم برمجتها في عروض قادمة.

صلاح الدين كريمي