languageFrançais

الفيلم التونسي زيزو يلاقى استحسان الصحافة الأمريكية

لاقى الفيلم السينمائي التونسي الطويل  زيزو  أو عطر الربيع  للمخرج فريد بوغدير استحسان الصحف الأمريكية بعد أن عرض ضمن قائمة الأفلام الرسمية للمهرجان الدولى للفيلم بواشنطن فى دورته الثلاثين من 14 الى 24 أفريل الجارى.


وخصت الصحيفة اليومية  واشنطن بوست  هذا الشريط الذي عرض باللهجة التونسية مرفوقا بترجمة للانقليزية ونال إعجاب الجمهور  بمساحة فى ملحقها الثقافي المخصص للمهرجان.


ومن جهتها  تحدثت الصحيفة الأسبوعية  واشنطن بايبر  عن الشريط في مقال بإمضاء جيروم لانقستون. واعتبر لانقستون أن  زيزو  يبرز من خلال الرومانسية والكوميديا جمال تونس المعاصرة.


ويروى الفيلم بأسلوب ساخر حالة الصدمة والخلط التي أفرزتها الأحداث المتسارعة في بدايات الثورة التونسية قبل أن تنتقل لاحقا إلى عدد من البلدان.


وبطل شريط  زيزو  أو  عطر الربيع  هو صاحب شهادة جامعية وعاطل عن العمل. نزح من قرية بعيدة واستقر به المقام بالعاصمة أين وجد عملا يتمثل فى تركيب أجهزة الاستقبال التلفزي.


تمكن البطل بفضل عمله من دخول منازل مواطنين من مختلف الطبقات الاجتماعية ومن الأوساط الحداثية والمحافظة،ـليفتح نافذة على بانوراما متنوعة من المجتمع التونسي.


يذكر أن الفيلم يعد إنتاجا مشتركا تونسيا فرنسيا وجاء فى نسختين واحدة فرنسية وأخرى باللهجة التونسية.