languageFrançais

قيس سعيّد: إفريقيا للأفارقة..

قال رئيس الجمهورية قيس سعيّد في الكلمة التي ألقاها خلال مشاركته في الدورة 21 لمؤتمر قمة رؤساء دول وحكومات السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي اليوم الثلاثاء 23 نوفمبر 2021، إنّ تونس حريصة على تكريس مبادئ الاندماج الإفريقي وتعزيز التعاون وعلى استعدادها التام للمساهمة الفاعلة في الارتقاء بعلاقات الشراكة والتعاون مع دول شرق وجنوب إفريقيا إلى أفضل المستويات بما يساعد على تحقيق اندماج حقيقي بين هذه البلدان وعلى تحقيق التكامل الاقتصادي والتنموي.

وأضاف أنّ القارة الافريقية واجهت الكثير من المآسي والآلام والمجاعات "وآن الآوان لننظر الى الأسباب التي أدت إلى وأد أحلامنا في بداية الأعوام الستين لنخرج قارتنا من الأوضاع التي آلت اليها ولعل أول سبب يكمن في غياب العمل المشترك وغياب توحيد الأهداف" وفق لقوله.


وشدّد قيس سعيّد على ضرورة أن تكون إفريقيا للأفارقة ولا تبقى مكانا يتهافت عليه من يتهافت، قائلا "لا سبيل لتحقيق هذا الحلم الذي راود أجيالا إلا بالعمل المشترك انطلاقا من عزيمة واحدة لتحقيق أهداف محددة".

وقال "لنعبّد الطريق معا لننتقل من الالام إلى الآمال ومن هذا المنطلق تؤكد تونس على ضرورة نقل التكنولوجيا والمعرفة وتعزيز قدرات الدول الافريقية في مجال التقنيات الحديثة التي يمكن ان نختصر بها الآجال والتاريخ".