languageFrançais

البنك الدولي يدعم مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا

استقبلت وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم سلوى الصغير يوم الاثنين 26 أكتوبر 2020 بمقر الوزارة الممثل المقيم لمكتب البنك الدولي في تونس طوني فارهايجن والخبير في الطاقة عز الدين خلف الله وبحضور بلحسن شيبوب مدير عام الكهرباء والطاقات المتجددة.

وتناول اللقاء دراسة آفاق التعاون والشراكة بين الوزارة ومجموعة البنك الدولي في مجال انتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة والغاز الطبيعي.

وأشار طوني فارهايجن إلى أن مجموعة البنك تواصل تقديم دعمها لتونس خصوصا في مجال التعاون الفني في قطاع الكهرباء حيث يمول البنك الدولي الدراسات الأولية لمشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا والمتعلقة خاصة بدراسة أعماق البحر، حيث يبلغ قيمة هذا التعاون حوالي 12 مليون دولار.

كما تطرق اللقاء إلى مشروع دعم شبكة نقل الكهرباء من الطاقات المتجددة من الجنوب التونسي إلى الشمال أين تنتج الطاقة الشمسية بقرض من البنك تقدر قيمته ب 150 مليون دولار.

وثمنت سلوى الصغير جهود البنك الدولي في مرافقة الشركة التونسية للكهرباء والغاز نحو تحسين أداءها ومردوديتها من خلال التقليص من فاقد الكهرباء مؤكدة على ضرورة الاستثمار في الطاقات المتجددة وتحقيق الأمن الطاقي .

يذكر أن الوزارة قد أعلنت اعتزامها إطلاق الجولة الرابعة لطلبات العروض لإنتاج المشاريع من الطاقة الشمسية بقدرة 60 ميغاواط ) 10 ميغاواط لكل مشروع( على أن يتم إرسال الترشحات قبل يوم 9 فيفري 2021 وتندرج هذه الجولة في اطار نظام التراخيص الخاص بالمشاريع المعدة للبيع الكلي للشركة التونسية للكهرباء والغاز .