languageFrançais

سبر آراء: 42% من المستجوبين يقبلون استهلاك بضائع مهربة

أكّد يوسف المؤدب رئيس مؤسسة استطلاع للرأي لمؤسسة"وان تو وان " للبحوث والإستطلاعات خلال مؤتمر صحفي  اليوم الأربعاء 30 سبتمبر 2020 أنّ عددا من المستجوبين يرون أن التهريب يمثل مشكلة رئيسية في الفساد بنسبة 71%، في ما اعتبر 16% أنها مشكلة ثانوية وقلل 10 بالمائة من حدة هذا المشكل، حسب عينة مستجوبة من 1200 مواطن سنهم من 18 سنة فما فوق.

32 بالمائة يرفضون دفع الضريبة للدولة على البضاعة المهربة

وأبرز المؤدب أنه في إجابة المستجوبين على سؤال هل تقبل شراء بضاعة مهربة إلى تونس وتراها ممارسة عادية؟ أجاب 28% من المستجوبين بأنهم يرون ذلك تصرفا عاديا وساند 14% منهم استهلاك بضاعة مهربة رغم معرفتهم بذلك، أي أن 1/4 من التونسيين يعتبرون أن استهلاك بضاعة مهربة ممارسة عادية رغم علمهم بمضارها على الاقتصاد التونسي ومخاطرها الصحية في أحيان كثيرة .

وأضاف يوسف المؤدب أنّ 43% من  العينة المستجوبة تؤكد تفهمها لاستهلاك المواطنين للبضائع المهربة رغم أنها ممارسة خاطئة في ما اعتبر 10 % منهم أنها تصرف خاطئ وأن 29% يتفهمون عمل أصحاب الشاحنات الذين ينقلون بضائع مهربة وقد عارض 32 بالمائة من المستجوبين واغلبهم تجار فرض الحكومة دفع الضرائب على المشتغلين في القطاع الموازي حسب تصريحهم.