languageFrançais

إحالة مشروع قانون التفويض إلى لجنة النظام الداخلي

قرّر مكتب مجلس نواب الشعب اليوم إحالة مشروع قانون يتعلّق بالتفويض إلى رئيس الحكومة في إصدار مراسيم طبقا للفقرة الثانية من الفصل 70 من الدستور عدد 30/2020 إلى لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانيّة مع طلب استعجال النظر.

كما رفض مكتب المجلس مقترح قانون أساسي يتعلّق بأحكام استثنائيّة خاصة بآجال التقاضي أمام المحاكم لوروده من جهة ليس لها دستوريا حق المبادرة التشريعيّة.

وقد أشرف راشد الغنوشي رئيس مجلس نواب الشعب اليوم الإربعاء 25 مارس 2020 على مكتب مجلس نواب الشعب والذي اعتمد تقنيات التواصل عن بعد، وتم ''التنديد الشديد بالاعتداء المبيّت الذي تعرّض له النائب محمّد العفّاس، والمطالبة بالتتبّع القضائي للمعتدين والتواصل مع كلّ الجهات والأطراف تأكيدًا على ضرورة التعبير الصريح عن رفض ممارسات العنف والتفصّي من العقاب، إذ لا يجب لأيّ تونسي أن يشعر بأنّه مهضوم الجانب ولا أن يبقى أي شخص مهما كان فوق المساءلة القانونيّة والعقاب'' وفق نص بلاغ أصدره مكتب المجلس.

كما تقررت إضافة نقطة في جدول أعمال الجلسة العامّة ليوم الخميس 26 مارس 2020 تتعلّق بالاعتداء على النائب محمّد العفّاس. 

وفي سياق آخر، تمّ الإعلام باستقالة 9 نواب من كتلة قلب تونس بعد أن تمّ تصحيح الإجراءات الخاصة بها، والنواب هم: خالد قسومة ومريم اللغماني وعماد أولاد جبريل وسهير العسكري وصفاء الغريبي وسميرة بعيزيق سلامة ورضا شرف الدين وأميرة شرف الدين وحاتم المليكي.


وتدارس المكتب الإجراءات التنظيميّة والترتيبيّة التي سيتمّ اعتمادها بمناسبة انعقاد الجلسة العامّة المقرّرة ليوم الخميس 26 مارس 2020.