languageFrançais

دارفو: أتمنى حضورا مكثفا لتونس في قمة إفريقيا فرنسا جوان 2020

أعلن سفير فرنسا بتونس أوليفي بوافر دارفو خلال لقاء صحفي الخميس 13 فيفري 2020 بمقر السفارة بالعاصمة عن تفاصيل إحتضان مدينة ''بوردو'' الفرنسية للدورة ال28 للقمة الإفريقية الفرنسية من 4 إلى 6 جوان 2020 والتي سيتم توجيه دعوة الحضور لها لعدد من رؤساء الدول من بينهم رئيس الجمهورية قيس سعيد. وهي قمة اقتصادية بامتياز سبق تنظيمها سنة 2013 في العاصمة باريس  تليها في باماكو عام  2017 .

وأشار سفير فرنسا بتونس أوليفي  بوافر دارفو أنه من المنتظر أن تشهد القمة مشاركة 54 ضيفا وممثلين عن  بنوك ممولة وممثلي المجتمع المدني ومن بينهم العشرات من رؤساء البلديات التونسية  مشيرا إلى أنه من المنتظر أن تستقبل القمة  خلال الثلاثة أيام  نحو 15 ألف ضيف للتباحث وتبادل الخبرات في عدة مجالات شراكة اقتصادية تحت شعار" نغيير المدن لتغيير الحياة أو ماعبر عنه بالفرنسية ب"CHANGER LES VILLES POUR CHANGER LA VIE ".

تونس تحتاج لشريك جيد كفرنسا وربما سيقول الأمريكون الشيء نفسه

واعتبر سفير فرنسا بتونس أن القمة هي  بمثابة فضاء للقاء المحترفين في مجال الأعمال، مشيرا إلى مشاركة نحو 500 فاعل اقتصادي فرنسي وإفريقي متمنيا مشاركة مكثفة من الشباب التونسي من أصحاب المشاريع الصغرى والمتوسطة وباعثي عدة مشاريع في مجال Startap ممن أثبتوا نجاحهم في تونس ضمن نحو 1000 باعث مشروع  في معرض  يمسح نحو 50 ألف متر مربع  ومشاركة نحو 900 محاضر.

70% نسبة التبادل التجاري بين تونس وأوروبا لكن الأرقام دون المستوى مع السوق الإفريقية

وأضاف السفير الفرنسي أنه رغم المجهودات التي تبذلها تونس للولوج إلى السوق الإفريقية إلا أن ماسجل من ارقام دون  مستوى الإنتظارات مقابل نحو 70  %حجم التبادل التجاري بين تونس ودول الإتحاد الأوروبي معتبرا أن تونس بحاجة إلى فرنسا المرافق والشريك الجيد لها للانفتاح علي السوق الإفريقية "ربما سيقول الأمريكون الشيء نفسه ولكن أستغرب كيف سيحققون ذلك وانا أسف للدخول في مثل هذا الإشهار أو المنافسة المقارنة " .

وأكد أن الشركات التي ستنشأ خلال أشغال القمة ستكون محل  متابعة فور إنتهاء القمة في جوان 2020 ببوردو الفرنسية .

من جانبها قالت  FLORENCE BONETTI المسؤولة عن الاتصال والشراكة مع وسائل الإعلام Richard Attias et Associés في تصريح لموزاييك أن حضورهم بتونس سيساعد على معرفة المشاريع التونسية في مجال Startap لإختيار عدد منهم وضمان مشاركتهم في قمة "بوردو" مشيرة الى ان  عددهم قد  يتجاوز 500 مشارك، مؤكدة أن  الهدف من تنظيم القمة هي   خلق شراكات إقتصادية بين المؤسسات الإفريقية في مابينها وبين فرنسا والدول الإفريقية في عدة  قطاعات حسب تصريحها .

 

هناء السلطاني