languageFrançais

فاجعة الرابطة: العدد النهائي للرضّع المتوفين

كشف رئيس لجنة التقصي في ظروف وملابسات وفاة ولدان بمركز الولدان وطب الرضيع بتونس الدكتور محمد الدوعاجي أنّ العدد النهائي للرضع المتوفين في مركز التوليد والرضع بمستشفى الرابطة بسبب التعفّن الجرثومي بصفة مباشرة وغير مباشرة بلغ 15 حالة، من بين 22 حالة وفاة لرضّع داخل المركز بين يومي 6 و15 مارس تمّ التثبت في أسباب وفاتهم.

وأوضح أنّ أول وفاة تم تسجيلها يوم الأربعاء 6 مارس، تلتها 8 وفايات يوم الخميس 7 مارس ليتم يوم الجمعة 8 مارس تسجيل حالتي وفاة، أمّا يوم السبت 9 مارس فلم يتم تسجيل أي حالة ويوم الأحد 10 مارس توفي رضيع آخر.

هنا وقع التعفّن

وأكّد الدوعاجي أنّ رئيسة القسم تفطّنت يوم 8 مارس إلى وجود أمر غير عادي فقرّرت الاستغناء على التركيبة الغذائية التي يتم إعطاؤها للرضع.

وقال ''تم خلط المستحضر الغذائي وقبل حقنه للرضع وقع تعفّن جرثومي، متابعا ''التعفن وقع في احدى مراحل خلط التركيبة''. وأكّد أنّ التحقيقات أثبتت عدم وجود دواء أو أي مادة منتهية الصلوحية في القسم ''.

ولفت إلى عدم تسجيل اي حالة وفاة لها علاقة بالتعفن الجرثومي منذ يوم 10 مارس، مشيرا إلى أنّ بعض الرضع توفوا بعد 20 دقيقة من حقنهم وآخرين بعد ساعة ونصف و3 ساعات.

وكشف أنّ 14 رضيعا من بين 15 أطفال خدّج بعضهم ولد في عمر الـ7 أشهر بمعنى أنّهم يعانون من أمراض معيّنة.

أوضح أنّ جميع الرضع الذين يوجدون في قسم مركز التوليد وطب الرضيع بمستشفى ''الرابطة'' يعانون من أمراض، أمّا الرضع الذين يولدون في صحة جيدة فهم ينزلون في الأقسام مع أمهاتهم .

وقال إنّ 15 ألف رضيع يولدون في مستشفى الرابطة سنويا ، ما بين 500 و600 منهم يتم إلحاقهم بالقسم المذكور.وأكّد أنّ الرضع في القسم يعانون أمراضا حتى قبل الولادة.

لن نقدّم أيّ معلومة طبيّة قبل 27 مارس

أعلن رئيس لجنة التقصي في ظروف وملابسات وفاة ولدان بمركز الولدان وطب الرضيع بتونس الدكتور محمد الدوعاجي أنّ تحاليلا أجريت على المستحضر الغذائي المقدّم للرضّع والكيس الذي يوضع داخله وأيضا على الغرفة والتجهيزات والممرضين.

وأوضح أنّ نتائج التحاليل بدأت تصدر رويدا رويدا لأنّ بعضها يستغرق بين 5 و14 يوما، قائلا "لن نقدّم أيّ معلومة طبيّة قبل يوم 27 مارس إلى حين التأكّد من كلّ النتائج ومقارنتها لمعرفة السبب الحقيقي وراء وفاة الـ15 رضيعا".

واعتبر الدوعاجي أنّ النيابة العمومية بجورها تنتظر النتائج النهائية لتحديد "أين وقع التعفن الجرثومي عند الخلط أو الحفظ أو التركيبة في حدّ ذاتها" وفق قوله.

وتابع رئيس لجنة التقصي في ظروف وملابسات وفاة ولدان الرابطة أنّه لم يقع إعطاء هذا المستحضر الغذائي لأي وليد منذ يوم وقوع الحادثة.

وقال "إعداد هذا المستحضر أصبح يتمّ في مستشفيات أخرى للوقاية وللتأكد من عدم تكرر الحادثة ولهذا لم نسجّل وفيات جديدة منذ يوم الأحد الماضي".

الفاجعة نتيجة تقصير بشري

وفي ردّه على سؤال موزاييك، أكّد رئيس اللجنة المختصّة المكلّفة بالتحقيق في حادثة وفاة ولدان في مستشفى الرابطة محمد الدوعاجي أنّ النتائج الأولية للتحقيق أثبتت أن الوفيات كانت نتيجة تقصير بشري .