languageFrançais

الشابي:​​​​​​​تونس ألغت الرق والعبودية وسبقت أعتى ديمقراطيات العالم​​

قال ممثل رئيس الجمهورية الأزهر القروي الشابي في كلمة ألقاها نيابة عنه الأربعاء 23 جانفي 2019 إنّ إلغاء الرق في تونس منذ عقود يعتبر أحد أبرز محطات الإصلاحات الطويلة التي إتخذتها تونس، إلاّ أنّه ظل مغمورا.

وأشار الأزهر القروي الشابي خلال مؤتمر صحفي حول الإتجار بالأشخاص في تونس والألية الوطنية لإحالة الضحايا إلى أنّ السبسي ثمّن هذا الاصلاح في الذكرى الخامسة للثورة سنة 2016 الذي صادف مرور 140 عاما على قرار إلغاء الرق والعبودية الذي كانت تونس سباقة فيه عن أعتى البلدان الديموقراطية في العالم.

الدولة ستقاوم  بقوة القانون  كل شكل من أشكال التمييز العنصري

وأكّد ممثل رئيس الجمهورية أن هذا القانون التحرري دعمته الدولة بإقرار اليوم الوطني لذكرى إلغاء الرق والعبودية في تونس الموافق لليوم، مشدّدا على أنّ الدولة ستقاوم بقوة القانون كل شكل من أشكال التمييز العنصري ضد تونسيين أو غيرهم من أصحاب البشرة السمراء،مضيفا أن تونس ملتزمة بالقضاء على كل مظاهر التمييز لتحسين ترتيبها في التقارير الدولية ذات العلاقة.

وأكد  الازهر القروي الشابي أن تونس سباقة في مقاومة العادات البالية وقوى  الجلب الى الوراء وضمات نجاعة التقاضي ضد المتاجرين بالبشر ودعم التنسيق بين الفاعلين التونسيين وفي العالم بالخصوص ويختم بالقول إنّ لتونس مشيرة إصلاحية  تنويرية طويلة .