languageFrançais

روضة العبيدي: تواصل إرتفاع الإتجار بالأشخاص والأطفال أكثر الضحايا 

قالت رئيسة هيئة مكافحة الإتجار بالبشر روضة العبيدي في تصريح إعلامي اليوم الجمعة 21 ديسمبر 2018 بمقر وزارة المرأة  أنها ستعرض التقرير القادم للهيئة يوم 23 جانفي القادم بالتزامن مع ذكرى إلغاء العبودية والرقّ.

وأكدت أن التقرير سيوضح ارتفاع حالات  الإتجار بالأشخاص وأنّ الأطفال هم الفئة المعنية أكثر بهذه الجرائم بنسبة 75%.
 
وزارة المرأة ساعدتنا في حل مشاكل إيواء الأطفال والتحسيس

اعتبرت العبيدي أن عدة وزارات تجاوزت مرحلة الإنغلاق في تعاملها مع الهيئات خاصة منها وزارة المرأة التي تبنت إستراتيجية الهيئة ما ساهم في إيجاد حلول لعدة إشكالات منها المتعلقة بإيواء الأطفال والتحسيس.

وأشارت إلى إمضاء إتفاقية شراكة إطارية مع وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن اليوم من اجل حماية كافة أفراد الأسرة من ظاهرة الإتجار بالأشخاص، لافتة إلى أنه تم حل  جزء من مشاكل الهيئة بفضل الشراكة مع الوزارة.


تخاذل الدولة في إصدار قانون حماية المواطنين من العقود الوهمية
 
شددت رئيسة هيئة مكافحة الإتجار بالبشر على رصد  تخاذل الدولة في إصدار  قانون حماية المواطنين من عقود الشغل الوهمية للعمل في الخارج رغم دعوات الهيئة لاستعجال إصداره نظرا لتطور إحصائيات استغلال التونسيات في الخارج بشتى أنواع الإتجار بالأشخاص.

وفي سياق آخر، أكدت العبيدي  أن استغلال الأجانب إقتصاديا في تونس يبلغ نسبة 100% في حين أن  التونسيين معرضون لكافة  أشكال الاستغلال في الخارج منها الجنسي والاقتصادي بإستثناء الاتجار في الأعضاء البشرية.

وأوضحت العبيدي في تصريح لموزاييك أن الهيئة لم تتلق أي شكاية من النساء اللاتي فقدن أبنائهنّ بسبب تهريبهم إلى الخارج، مشيرة إلى أن هذه القضايا لا تهم الهيئة بل المختصين في قوانين الزواج المختلط وغيرها.