languageFrançais

عظوم: مهندسان فقط يشرفان على 6 آلاف جامع وادارة الحج بها 6 موظفين

أشار وزير الشؤون الدينية أحمد عظوم اليوم السبت 17 نوفمبر 2018 إلى وجود نقص كبير في الرصيد البشري بمعنى في عدد الموظفين الإداريين التابعين للوزارة الذين لا يتجاوز عددهم 200 موظف موزعين بين المركزي والجهات.

وأكد أنّ 6 موظفين فقط يعملون بإدارة الحج رغم الكم الهائل لمطالب الترشّح الذي تجاوز 236 ألف مطلب خلال الموسم الفارط ، شيرا الى وجود صعوبة كبيرة في التسيير رغم احداث المنظومة الإعلامية التي لا تزال فتية وجديدة، حسب وصفه.وأضاف عظوم أنّ هناك مهندسين اثنين فقط (إمرأة ورجل) يعملان بكامل تراب الجمهورية.

وتوجّه وزير الشؤون الدينة بنداء لمن اعتبرهم ''نقّادا'' إلى طرق أبواب الوزارة المفتوحة من أجل مدهم بكل المعلومات أو التفاصيل قبل توجيه الإتهامات جزافا، في اشارة إلى الاتهامات التي وجّهت إليه ''حول تبييض الأموال  في علاقة ببعث نواة للمعهد الأعلى للشريعة بجامع الحرارية بالقصرين بتمويل كويتي''.

وقال "كفانا اتهامات وانقدونا ... هناك فرق بين الاتهام والنقد ونحن نقبل النقد"، موضّحا أنّ الجامع المذكور تابع وزارة الشؤون الدينية ومسجل على الملك العمومي للمساجد وأنّ عملية التمويل الكوتني جاءت عن طريق الدولة وليس عن طريق أي جمعية.

وكشف أنّه سيتم تغيير تسمية ''المعهد الأعلى للشريعة'' المزمع احداثه بتونس العاصمة إلى ''المدرسة الوطنية لتكوين الاطارات''، بعد تفهّم الجانب الكويتي وتقديم مطلب إلى رئاسة الحكومة لتكوين أكثر من 20 ألف إطار (أئمة ومؤذنين...) لحوالي 6 آلاف جامع في البلاد.

خليفة القاسمي