languageFrançais

بلحاج حميدة: مشروع قانون المساواة في الارث لا يقبل التعديل

نظمت جمعية ''مجيدة بوليلة للحداثة'' والفرع الجهوي للمحامين بصفاقس والنيابة الجهوية للاتحاد الوطني للمرأة بصفاقس ندوة فكرية اليوم السبت 20 اكتوبر 2018 حول تقرير لجنة الحقوق والحريات باشراف رئيسة اللجنة بشرى بلحاج حميدة. 

وقالت بشرى بلحاج حميدة في تصريح لموزاييك في الجهة، إنّ مشروع قانون المساواة في الارث سيحال قريبا على مجلس نواب الشعب، لافتة إلى أنّ المشروع لا يقبل التعديل.

وتابعت ''أي تعديل سيتم ادخاله على مشروع المساواة في الارث يعني اسقاطه، في المقابل بقية مشاريع القوانين في التقرير قابلة لبعض التعديلات وخصوصا المتعلقة بالاعدام''. 

ودعت بلحاج حميدة في هذا الصدد، مكونات المجتمع المدني الى الضعط للدفع باتجاه احالة مشروع مجلة الحقوق والحريات على لجنة الحقوق والحريات في البرلمان بهدف المصادقة عليها قبل انتهاء الدورة النيابية الأخيرة .

من جانبه، اعتبر كمال بن منصور منسق المجلس العلمي للجمعية الوطنية لغرف عدول الاشهاد أنّ مشروع قانون المساواة في الارث يشكو من عدة ثغرات، مشيرا الى أنّ اللجنة لم تقم باستشارة اهل الاختصاص وهم عدول الاشهاد الذين لهم الامانة العلمية في علم الفرائض .

واعتبر بن منصور، أنّ مسألة التوريث لا تتوقف فقط على الذكر والانثى، داعيا إلى مراجعة التقرير وعرضه على اهل الاختصاص قبل احالته على مجلس نواب الشعب.

فتحي بوجناح