languageFrançais

استعدادا لتشريعية 2019:الرئاسة تقترح الترفيع في العتبة الانتخابية

من المنتظر أن تحيل حكومة الوحدة الوطنية قريبا على مجلس نواب الشعب مشروع قانون أعدته رئاسة الجمهورية، بخصوص تنقيح واتمام القانون الأساسي المتعلق بالانتخابات والاستفتاء بعد أن صادق عليه مجلس الوزراء بداية الاسبوع الجاري.

وأقرت الحكومة في هذا التنقيح عدم احتساب الأوراق البيضاء والأصوات الراجعة للقائمات التي تحصلت على أقل من 5 بالمائة من الأصوات المصرح بها على مستوى الدائرة الانتخابية في احتساب الحاصل الانتخابي.

كما أقر مجلس الوزراء إضافة فقرة للفصل العاشر من قانون الانتخابات لسنة 2014 تقضي بعدم دخول القائمات التي تحصلت على أقل من 5 بالمائة من الأصوات المصرح بها على مستوى الدائرة في توزيع المقاعد بالبرلمان.

ويقضي التنقيح المقترح بضرورة حصول القائمات المترشحة للانتخابات التشريعية على ما لا يقل عن 5 بالمائة من الأصوات المصرّح بها في الدائرة الانتخابية، كشرط أساسي لصرف المنحة العمومية التقديرية بعنوان استرجاع مصاريف انتخابية.

وفي شرح الأسباب بررت الحكومة إقرار عتبة بـ5 بالمائة تخص الانتخابات التشريعية بأنّ هذا التوجه يدعم تطوير النظام الانتخابي مع المحافظة على استقراره والابتعاد عن الحسابات الحزبية المناسبتية واعتبرت أنّ العتبة بـ5 بالمائة من شانها أن تختصر المشهد الانتخابي وتوجه التصويت لأهداف أكثر تركيزا.

الحبيب وذان