languageFrançais

حاتم الفرجاني: سفارة جديدة في ماليزيا وأخريين في المكسيك وكزاخستان

 
أكّد كاتب الدولة المكلف بالدبلوماسية الاقتصادية حاتم الفرجاني العمل على إحداث المزيد من التمثيليات الدبلوماسية في الدول الإفريقية إضافة إلى 12 تمثيلية دبلوماسية و5 تمثيليات اقتصادية للاستفادة من فرص الاستثمار الواعدة في السوق الإفريقية.

وأضاف في تصريح لموزاييك خلال أشغال المنتدى الاقتصادي الإفريقي الأول بالعاصمة اليوم الثلاثاء 16 جانفي 2018 أنّ تونس أصبحت عضوا قارا في المجموعات الاقتصادية الإفريقية من جهة أخرى ابرز محاور خطة الحكومة لتحويل تونس إلى بوابة للسوق الأوروبية والإفريقية والسوية .

وأشار أيضا فتح العديد من الخطوط الجوية نحو إفريقيا إضافة إلى العمل على فتح خطوط أخرى على غرار السودان التي ستفتح الباب لتونس من اجل التوجه نحو أسواق أخرى، حسب تعبيره.

وأكّد أنّه سيتم فتح سفارة جديدة في ماليزيا ستليها، زيارات إلى بلدان لا تمثيلية تونسية فيها، متابعا '' هناك تفكير لفتح سفارة في المكسيك وسفارة في العاصمة الاقتصادية لكازاخستان ''استانا''.

وكشف عن تنظيم زيارات لرئيس الحكومة لبلدان إفريقيا على غرار نيجيريا وكاميرون وغانا، اضافة الى زيارات لوزير الخارجية لعدد من البلدان الافريقية.

وأوضح كاتب الدولة المكلف بالدبلوماسية الاقتصادية حاتم الفرجاني أنّ دفع الاستثمار في الدول الإفريقية يمرّ في خطوة أولى عبر إرساء شراكة بين البنوك وشركات التأمين التونسية مع نظيراتها الإفريقية من أجل تجاوز عراقيل التمويل التي تواجه رجال الأعمال التونسيين.

من جهته اعتبر رجل الأعمال نور الدين حشيشة السوق الإفريقية سوقا واعدة بالنسبة للمستثمرين التونسيين وقادرة على حل مشكل البطالة في تونس، دعيا في ذات الوقت الدولة إلى تشجيع الاستثمار في افريقيا عبر تغيير جملة من القوانين القديمة ودعم حضور البنوك التونسية هناك وفق قوله.