languageFrançais

خليفة الشيباني: 'ماكينات تخدم على فيسبوك وسنطبق القانون على المتورطين'

قال العميد خليفة الشيباني الناطق الرسمي بإسم وزارة الداخلية في برنامج أحلى صباح اليوم الثلاثاء 9 جانفي 2018 إن 'التّحريضات والبيانات المنادية إلى الاحتجاج ليلا' على فيسبوك معروفة، حسب وصفه، قائلا ' ماكينات قاعدة تخدم على فيسبوك ودورها هو التأجيج وهذا مُدان..والتحريضات والبيانات معروفة كما أن العملية واضحة، وأنا أعول على ذكاء التونسيين'.

ولفت إلى وجود تنسيق على صفحات فيسبوكية وتورط أطراف في تأجيج الأوضاع واختلاق الروايات والإشاعات حول تعرض المحتجين إلى الدهس من قبل سيارات أمنية، مؤكدا أنه تم تصوير جميع الأعمال وتسجيل جميع الأحداث وسيتم تطبيق القانون على كل من يثبت تورطه.

ودعا الشيباني الجميع إلى إدانة العنف بجميع أشكاله، متابعا ' نتفهّم مطالب المحتجين وهذا حق دستوري وقانوني، إلا أن للديمقراطية قوانين، ولا يحق لأي كان حرق مركز أمن أو الاعتداء على ممتلكات الغير..لا مبرر لمثل هذه السلوكيات وما حدث مساء أمس لا يعقل..'


ويذكر أن مناطق مختلفة من الجمهورية شهدت مساء الاثنين 8 جانفي 2018 احتجاجات منادية بالتنمية ومنددة بالزيادات التي ضُمّنت في قانون المالية لسنة 2018 سرعان ما تحولت إلى اشتباكات ومواجهات وكر وفر بين عدد من المحتجين والوحدات الأمنية.

وعمد عدد من المحتجين ليلا إلى الاعتداء على مقرات أمنية وفروع بنكية في مناطق مختلفة، وخلع مركب تجاري بالتضامن وسرقة عدد من التجهيزات. كما تم اقتحام مقر المعتمدية في طبربة التابعة لولاية منوبة ومقر المستودع البلدي بالقصرين وسرقة العشرات من الدراجات النارية.