languageFrançais

نزل الغيث النافع ...أما البنية التحتية 'فالنافع ربي' (صور + فيديوات)

استبشر الجميع  بنزول الغيث النافع الذي طال انتظاره في تونس من قبل العاملين في المجال الفلاحي بشكل عام وأصحاب الأراضي الفلاحية بشكل خاص إضافة إلى توفّر مياه الشرب للعديد من الأهالي الذين يعتمدون على 'الماجل' و'الفسقية ' خصوصا بعد موجة العطش التي شهدوها بعد جفاف السدود والأودية التي يتزودون منها بمياه الشرب.


هذه الأمطار مثلما مثّلت مصدرا للاستبشار للبعض إلا أنها  كانت سببا في امتعاض ومعاناة البعض الأخر خصوصا بعد أن عرّت حقيقة البنية التحتية لبلادنا حتى أن أحد المواطنين  الذين رصدته موزاييك  غارقا كان يخاطب المارة قائلا ''ماكم تحبو على الغيث النافع ..هاو نزل ..أما البنية التحتية فالنافع ربي'.   


فرغم أن نزول الأمطار لم يتجاوز  نصف الساعة  إلاّ أن منطقة لافايات بالعاصمة قد 'غرفت' في برك المياه الأمر الذي تسبب في تعطل حركة مرور السيارات وخاصة المواطنين الذي وجدوا معاناة حقيقة في التنقل واجتياز الطرقات للعودة بأبنائهم من مدارسهم أو لقضاء شؤونهم  فضلا عن تعطل حركة جولان وسائل النقل العمومي على غرار توقف جميع خطوط المترو قبل أن يعود خطي المترو 6 و2 مع تواصل توقف بقية الخطوط 1 و3 و4 و5 بسبب تواصل ارتفاع مستوى المياه في بعض نقاط عبور المترو.

 


وليس بعيد عن لافايات شهدت ولاية أريانة غرق عدد من السيارات في المياه وعدم قدرتها على التحرك فضلا عن عزل العديد  من المتساكنين، مما استدعى تدخل وحدات الحماية المدنية في هذه المنطقة  لإزاحة سيارة بحي التضامن على إثر وقوعها بمجرى المياه وضخ مياه بمنازل بجهة حي النصر.في حين تمت معاينة محلات سكنية وتجمع مياه بالطريق العام بمعتمدية دوار هيشر بولاية منوبة وازاحة شاحنة من أمام مستشفى القصاب. 


كما أن الصور التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم قد أظهرت 'غرق' مدينة سوسة بسبب هشاشة البنية التحتية و فيضان مسالك الصرف الصحي الأمر الذي استدعى تدخل الحماية المدنية للنجدة والإنقاذ حيث تمكنت فرقها من  إزاحة وسائل نقل من مجرى وادي بليبان وحافلة سياحية على مستوى أحد النزل، كما تولت ضخ المياه بمنازل بكل من منطقة الجوهرة وحي القبادجي ومستوى القطب التكنولوجي بالمكان.

 



أما في ولاية تونس، فقد تولت وحدات الحماية المدنية إزاحة سيارات بكل من حي ابن خلدون وساحة باب عليوة وتوجيه فرق ضخ مياه إلى كل من نزل البلفيدير ومستشفى الرابطة ومساعدة 65 طفلا على الخروج من روضتين بباب سعدون وتوجيه فريق نجدة بجهة الملاسين لإزاحة حاجز بسبب تعطل مرور قطار تونس باجة.



وقد تولت وحدات الحماية المدنية بولاية المنستير من ضخ مياه من المدرسة الابتدائية بطريق القيروان ومصنع بجهة قصيبة المديوني ومنازل بكل من قصر هلال وبنبلة والمنستير المدينة.

 



  هذه الأمطار الموسمية رغم استبشارنا بقدومها إلاّ أنها قد أعادت مشكلة البنية التحتية في مختلف جهات البلاد التونسية إلى الواجهة وتدعونا إلى طرح التساؤلات ،حول قدرة شبكات الصرف الصحي على استيعاب مياه الأمطار حتى لا نغرق في الفياضانات وحول استعدادات السلط المعنية  لموسم الأمطار الذي مازال في أوله.
 

 

كريم وناس