languageFrançais

رئيسة لجنة الحقوق: على الحكومة توضيح خطتها للتعامل مع ملف المهاجرين

دعت رئيسة لجنة الحقوق والحريات هالة جاب الله، في مداخلة هاتفيّة خلال برنامج "موزاييك+"، الثلاثاء 7 ماي 2024، الحكومة إلى توضيح خطّتها للتعامل مع ملف المهاجرين غير النظاميين القادمين من أفريقيا جنوب الصحراء.

وأكّدت المتحدّثة أنّ طرح ظاهرة الهجرة غير النظامية ليس بالجديد على مجلس نواب الشعب الذي سعى منذ مدّة إلى تناولها والنظر في كيفيّة التعامل معها، مذكّرة بأنّ لجنة الحقوق والحريات تقدّمت منذ شهر جوان الفارط بجملة من الاستدعاءات لتنظيم جلسة حوار للاستماع إلى وزيريْ الداخلية والخارجية والمنظمات الوطنية المعنيّة بالأمر..

وأضافت أنّه تمّ خلال الأسابيع الفارطة توجيه مراسلة قصد تنظيم جلسة مع رئيس الحكومة ووزيريْ الخارجية والداخلية في الغرض، مبيّنا أنّها راسلت رئاسة الحكومة للاطّلاع على الاتّفاقيات والمعاهدات وتعهدات الدولة التونسية في هذا الخصوص.

وشدّدت هالة جاب الله على ضرورة محاسبة كلّ المتورّطين في قدوم المهاجرين إلى تونس وتسهيل عملية دخولهم..

وسبق أن دعا عدد من النواب إلى ضرورة تأمين الحدود التونسية وتكثيف التواجد الأمني بها لمنع اجتياز الحدود بصفة غير قانونية من قبل المهاجرين غير النظاميين، مشددين على ضرورة الإسراع بترحيل هؤلاء المهاجرين إلى بلدانهم في إطار احترام القانون والمواثيق والمعاهدات الدولية.

واقترحوا تشكيل لجنة تحقيق تجمع بالإضافة إلى أعضاء من مجلس نواب الشعب ممثلين عن الحكومة لتحديد الأطراف التي تقف وراء هذه الظاهرة وإيجاد الحلول للتصدي لها، مشددين على ضرورة التعاون مع بلدان الجوار في إيجاد حلّ لهذه الظاهرة العابرة للحدود، على حدّ قولهم.