languageFrançais

جلول:الخلافات مع النقابات سوّيت ولا داعي للإضراب

أفاد  وزير التربية ناجي جلول في حوار لجريدة الصباح بأن كافة الخلافات تقريبا مع نقابات التعليم الأساسي و الثانوي وقعت تسويتها وفق تقديره و أنه لم يعد هناك داعي للإضراب .


وأضاف الوزير بأن المسألة لا تتعلق بلي ذراع أو صراع نفوذ بين الطرفين بل هي مسألة ميراث ثقيل  موضحا على سبيل المثال بأن الوزارة لا تشكو من نقص آلاف المعلمين و الأساتذة كما تدعي  النقابات بل هناك سوء تصرف في الموارد البشرية متراكم منذ سنوات. 

 

وشدد الوزير خلال ندوة صحفية اليوم الاربعاء 14 سبتمبر 2016 على أن ما توصلت إليه الوزارة من اتفاقات مع نقابات التعليم سيضمن أن تكون العودة المدرسية غدا الخميس سليمة.


و يشار إلى عدد تلاميذ المرحلة الابتدائية يبلغ خلال العودة المدرسية الجديدة مليون و 93 ألف تلميذ فيما يبلغ عدد تلاميذ المرحلة الإعدادية و الثانوية 911 ألف تلميذ .
 


 وفي سياق أخر قال وزير التربية ناجي جلول إن الوزارة أحالت إلى القضاء العديد من ملفات الفساد على غرار ملف التكليف بعمل إداري و ملف اقتناء أراضي بصفة غير قانونية و اكتشاف تواصل صرف أجور عشرات الموتى إضافة إلى ملف الإجازات المرضية طويلة المدى غير القانونية مؤكدا أن العديد ممن تحصلوا على هذه الإجازات قد تمت إعادتهم الى التدريس و أعادوا المبالغ التي تحصلوا عليها بصفة غير قانونية.
 

وقال وزير التربية إن العودة المدرسية غدا الخميس تتضمن إجراءات جديدة على غرار إنهاء العمل بال 25 بالمائة في الباكالوريا و تعميم امتحانات السنة التاسعة و إتباع زمن مدرسي جديد يعتمد النظام السداسي تتخلله عطلة بأسبوع بعد كل 5 أسابيع دراسة  مع  إنهاء العمل بنظام الفرق في التعليم الابتدائي  وهو النظام المتسبب في الانقطاع المدرسي في الأوساط الريفية.
 
وأضاف جلول في حوار لجريدة الصباح بأن الوزارة ستوفر هذه السنة أكلة ساخنة لنصف مليون تلميذ في الابتدائي مع توفير الحليب صباحا لـ 400 ألف تلميذ في المناطق الريفية و الأحياء الفقيرة .

 

وفي سياق متصل أكّدت نقابة التعليم الثانوي التابعة لاتحاد الشغل في بيان أن القطاع تمكن  من تحقيق مكاسب غير مسبوقة خلال مفاوضاته مع وزارة التربية من بينها فتح باب الانتداب و التراجع عن غلق الإعداديات التقنية و دعت كافة المدرسين إلى مزيد البذل و التضحية للنهوض بالمنظومة التربوية.