languageFrançais

قائمة النواب الجدد لتعويض من اختارهم الشاهد في مناصب وزارية


أربع نساء هن الأعضاء الجديدات اللاتي سيلتحقن بمجلس نواب الشعب بعد 15 يوما من شغور مكان النواب الذين اختارهم يوسف الشاهد في مناصب وزارية صلب حكومته المقترحة والتي تعرض الجمعة المقبل في جلسة عامة لنيل ثقة البرلمان.


وفي حال نالت التشكيلة الحكومة المقترحة الثقة دون تغيير، ستعوض هاجر بالشيخ أحمد النائب رياض الموخر عن حزب آفاق تونس الذي سيتولى منصب وزير البيئة والشؤون المحلية في الحكومة المقترحة، وتعوض فاتن الوسلاتي النائب إياد الدهماني عن الحزب الجمهوري بدائرة سليانة الذي اختاره يوسف الشاهد لتولي منصب وزير مكلف بالعلاقة مع مجلس نواب الشعب.


أما عضو كتلة النهضة السيدة الونيسي التي ستشغل خطة كاتبة دولة لدى وزير التكوين المهني والتشغيل في التشكيلة المقترحة ستعوضها صاحبة الرتبة الثالثة في الترتيب على القائمة الانتخابية كريمة تقاز فيما تعوض لمياء الدريدي النائب مهدي بن غربية الذي سيشغل خطة وزير مكلف بمجتمع المدني والهيئات الدستورية في التشكيلة الحكومية المقترحة وبذلك يرتفع عدد النساء بالبرلمان التونسي إلى 76 امرأة برلمانية.


وتبقى هذه الأسماء مرشحة لنيل عضوية مجلس نواب الشعب ما لم توجد موانع شخصية أو قانونية لدى أعضاء القائمات الانتخابية المرشحين لدخول البرلمان وتعويض من سبقوهم في الترتيب على القائمات الانتخابية.

وفي الجانب القانوني يترتب على مجلس نواب الشعب مباشرة اثر تحقق الشغور النهائي في مقعد بعد استقالة أحد أعضاءه تعويضه حسب الإجراءات الواردة في الفصل 34 من القانون الأساسي المتعلق بالانتخابات والاستفتاء  والفصل 24 من النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب الذي ينص على أنه " عند الشغور النهائي لأحد المقاعد بمجلس نواب الشعب يتم تعويض العضو المعني بمترشح من القائمة الأصلية مع مراعاة الترتيب، في أجل أقصاه خمسة عشر يوماً من تاريخ معاينة الشغور من قبل مكتب المجلس.".

الحبيب وذان