languageFrançais

الطبوبي: ضيعنا فرصة تحويل اتفاقية الهجرة مع فرنسا إلى قصّة نجاح حقيقية

ذكّر الأمين العام لاتحاد الشغل نور الدين الطبوبي في كلمته بالمنتدى السنوي للتونسيين بالخارج في قصر المؤتمرات، أن تونس وقّعت مع الحكومة الفرنسية منذ 28 أفريل 2008، اتّفاقية شراكة تتعلّق بالتصرّف المدبّر لحركة الهجرة نحو فرنسا، وتقضي باستقبال أكثر من تسعة آلاف من الكفاءات التونسية سنويّا في إطار 'سياسة الإدماج الجمهوري للمهاجر داخل المجتمع الفرنسي.

واعتبر الطبوبي أنّ افتقار بلادنا لسياسة نشيطة في مجال الهجرة وسلبية المصالح العمومية التونسية كانا حاجزا أمام استغلال هذه الاتفاقية على امتداد التسع سنوات الماضية وفوّت على تونس فرصة للتخفيف من الضغط المسلّط على سوق العمل الوطنية، وتحويل هذه الاتّفاقية إلى قصّة نجاح حقيقية يمكن تسويتها لدى البلدان الأوروبية الأخرى.

وأكد أن هجرة التونسيين والتونسيات تبقى بالأساس مشروعا فرديّا دافعه الرئيسي البحث عن عمل يحرّرهم من واقع الإقصاء الاجتماعي والتفاوت الجهوي.

وتساءل الطبوبي عن مرجع تقصير الجانب الفرنسي الذي استغلّ الاتّفاقية لصالحه بالتركيز أساسا على اليد العاملة الموسمية غير المختصّة، معتبرا أنّ 'العيب في سياسة تونس' .

جدّد الطبوبي دعوته للحكومة من أجل المزيد من التشاور والتنسيق لمراجعة منصفة لاتّفاقيات الشراكة مع الاتحاد الأوروبي في اتّجاه تكريس حريّة تنقّل الأشخاص وكسبيل أسلم للتعايش السلمي وللتكامل الاقتصادي والتلاقح الثقافي والحضاري بين شعوب المنطقة المتوسطية والعربية والإفريقية.