languageFrançais

لماذا أصبحت شواطئ الضاحية الجنوبية غير صالحة للسباحة ؟

شواطئ الضاحية الجنوبية للعاصمة كانت وجهة سياحية بامتياز في السابق، وفق تأكيدات متساكني هذه الجهة وعدد من نشطاء المجتمع المدني، لكنها اليوم أصبحت غير صالحة للسباحة وفق التصنيفات التي تعلن عنها وزارة الصحة سنويا. 

نزل ومطاعم شاطئية

تصف رئيسة جمعية النهوض بثقافة البيئة ألفة مدب وضعية شواطئ الضاحية الجنوبية حاليا بالكارثية بعد أن كانت سابقا وجهة للسياح والدليل النزل المبنية في هذه المنطقة والمطاعم الشاطئية التي كانت منتصبة في الجهة. 

وأكدت لموزاييك، أن العديد من الأسباب أدت إلى الوضعية الحالية لخصتها أساسا في غياب الرقابة على الوديان التي تتدفق مياهها في خليج الضاحية الجنوبية للعاصمة والربط العشوائي للمصانع وعدم قدرة محطة التطهير برادس على مجاراة كثافة السكان بالمنطقة.

إرهاب بيئي

وحسب نشطاء المجتمع المدني والعديد من المنظمات، فإن ما يتعرض له بحر الضاحية الجنوبية من تلوث هو "إرهاب بيئي" بأتم معنى الكلمة، الفاعل الرئيسي فيه هو الديوان الوطني للتطهير الذي يساهم فيه بالصمت والتواطؤ مؤسسات أخرى على غرار الوكالة الوطنية لحماية المحيط ووكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي.

ووفق رئيسة جمعية النهوض بالثقافة البيئية، فإن تدفقات وادي مليان التي تصب في الضاحية الجنوبية تحتوي على مخلفات الأسمدة وهو ما يطرح تساؤلات حول الدور الرقابي لوزارة الفلاحة.

أما بخصوص الربط العشوائي، فتحمل ألفة المدب المسؤولية لوزارة البيئة ودورها الرقابي على المصانع التي تتحصل على دعم عمومي من الدولة لمعالجة المياه في حين لا تقوم بذلك.

تلوث مركّب

ووفق قسم العدالة البيئية بالمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، فإن بحر الضاحية الجنوبية يعاني من تلوث مركب تتسبب فيه مياه الصرف الصحي التي تسكب مباشرة دون معالجة بالإضافة إلى المياه المستعملة المتأتية من المناطق الصناعية بولاية بن عروس وخاصة منها معمل الطماطم برادس ومصنع الجلد والتي يتم تصريفها بواد مليان الذي تصب مياهه مباشرة بشاطئ رادس.

وبينت رئيسة جمعية النهوض بالثقافة البيئية ألفة مدب، إنه بالرغم من تصنيف شواطئ الضاحية الجنوبية غير صالحة للسباحة إلا أن العديد من متساكني الجهة وخصوصا الأطفال لا يكترثون لهذه التصنيفات ويقدمون على السباحة في شواطئ المنطقة رغم ما يمثله ذلك من تهديد على صحتهم خصوصا أن التحاليل أثبتت تسمم المياه بعد أن اختلطت بمياه الصرف الصحي وما تحتويه من عناصر قد تكون سببا للعديد من الأمراض الجرثومية والوبائية.


كريم وناس