languageFrançais

شوقي الطبيب : 'لن أستقيل وقاعدلهم على قلوبهم ..'


أكد شوقي الطبيب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في ميدي شو اليوم الجمعة 24 فيفري 2017 أنه لن يستقيل من مهامه على رأس الهيئة مثلما يتم الترويج لذلك، مشيرا إلى وجود أطراف تستهدف الهيئة وعملها.

وقال ' الهيئة مستهدفة وفما ناس قاعدلهم على قلوبهم ولن أفتح لهم المجال ..والقافلة تسير ..'

وشدد شوقي الطبيب على أهمية انخراط المواطنين والموظفين والمسؤولين بالإدارات والوزارات في محاربة الفساد والتحلي بروح المسؤولية والمواطنة. واعتبر أنّ المسؤول الذي لا يستطيع اتخاذ قرارات في هذا الإطار عليه المغادرة، قائلا ' المسؤول الذي لا يُمضي عليه أن يمضي..'

وأكد ضيف ميدي شو في سياق متصل أنّ الهيئة استقبلت أمس الخميس 120 شخصا للتبليغ عن حالات فساد، مؤكدا أن المصادقة على قانون الإبلاغ عن الفساد وحماية المبلغين كان دافعا للمواطنين للتحرك دون خوف.

واعتبر شوقي الطبيب أن هذا القانون مهم وطال انتظاره وهو حجر الأساس في تونس لمكافحة الفساد، لافتا إلى وجود العديد من الملفات التي تثبت التنكيل بالمبلغين صلب إداراتهم وزاراتهم وهذا يشكل حاجزا لتخويف الأشخاص، على حد تعبيره.

كما شدد على أهمية التحلي بروح المسؤولية والمواطنة وتجاوز العقلية التي تم تبنيها خلال الحقبة الاستعمارية والمتعلقة بالمبلغين.

سرية الهوية

وأكد شوقي الطبيب أنه بإمكان المبلغين طلب سرية الهوية بمقتضى القانون الجديد، متابعا 'بمقتضى هذا القانون بإمكان المبلغ طلب سرية الهوية ويتم سماعه وتضمين هويته في سجل سري يحفظ لدى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، وفي حال ثبوت حالة الفساد وتمت استعادة أموال لخزينة الدولة يتحصل المبلّغ على مكافأة ..'

كما أبرز شوقي الطبيب أن هناك عقوبة سجنية لكل من يتعمد كشف هوية المبلغ عن الفساد.

حماية الصحفيين الاستقصائيين

وتعليقا على عملية استثناء الصحفيين الاستقصائيين من الحماية، اعتبر ضيف ميدي شو أنّ للصحفيين قانون خاص يحميهم، لافتا إلى أن الحكومة بصدد الإعداد لقانون في هذا الغرض لتعويض المرسومين 115 و116.