languageFrançais

الاستماع لمرصد رقابة في قضية منظومة صيانة عربات نقل الفسفاط

تم صباح اليوم االستماع لمرصد رقابة لدى الفرقة المركزية الرابعة لمكافحة الجرائم االقتصادية والمالية بالحرس الوطني بالعوينة بخصوص القضية التي أودعها المرصد بتاريخ 22 سبتمبر الماضي بخصوص التعطيل المقصود لمنظومة صيانة مكابح عربات نقل الفسفاط المقتناة من الشركة الشريفية للمعدات الصناعية والحديدية المغربية.

وكشف المرصد أنه تقدم للنيابة العمومية بمؤيدات تؤكد حصول تعطيل مقصود لتركيب معدات اختبار هوائية مهمتها مراقبة ضغط المعدات الهوائية وكل مكونات المكابح وصيانتها دورياوهي المعدات التي تم استالمها منذ سنة 2012 وظلت إلى حد اليوم مخّزنة ومكّدسة في حاوياتها بمغازات إدارة االنتاج بقفصة كما قدم مؤيدات تؤكد التعطيل المقصود لعملية تكوين الفنيين على تلك المعدات.

وقدم المرصد أيضا تقارير بخصوص حوادث شملت عربات نقل فسفاط من نوع SCIF بسبب عدم حصول عمليات الصيانة االجبارية عبر المعدات المعطلة. باالضافة لتقرير يثبت تعطل ما ال يقل عن 40 عربة من ضمن ال200 عربة المقتتاة في 2012 من المغرب )ضمن صفقة شابتها خروقات فنية ومالية خطيرة(، بسبب عدم القيام بالصيانة الدورية  لمنظومة المكابح والمعدات الهوائية والعدد مرشح لالرتفاع بشدة في قادم االيام.

وأورد المرصد أن الشكاية التي رفعها كانت ضّد مسؤولين كبار في الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية، منهم رئيسان مديران عامان سابقان و4 مديرين، على خلفية التسبب في خسائر فادحة للشركة الوطنية للسكك الحديدية وشركة فسفاط قفصة والمجمع الكيميائي وللدولة عموما.