languageFrançais

هل أفقد التجديد الحضرة 3 هويتها ؟ 

كان لجمهور مهرجان قرطاج الدولي موعد الجمعة 10 أوت 2018  مع ''الحضرة 3 " للفاضل الجزيري، وفي تمام الساعة العاشرة ليلا، انطلق العمل الصوفي في نسختة متجدّدة، بحضور 9000 آلاف متفرج تقريبا الى جانب حضور عدد من المسؤولين الحكوميين والممثلين على غرار رئيس الحكومة يوسف الشاهد ووزير الشؤون الثقافية  محمد زين العابدين، وعدد من أعضاء نواب الشعب.

وافتتح العرض بأغنية "خوتي مانيشي غريب " تلتها ' ماك السلطان" وقد تمت إعادة توزيع أغاني ''يا لطيف الصنع'' و''نادوا لباباكم يا فقرا' و''خمر يا الخمار'' ، و''مولاي صلي''  و''نا خديم  الجيلاني'' و''الليلة ليلة حضرة وديوانة'' مع المحافظة على التوزيع ذاته لأغاني ''يا محمد يا جد الحسنين'' و''يا بلحسن يا شادلي'' و''الليل زاهي'' .

وكان إدخال الآلات الغربية والموسيقى الكلاسيكية وموسيقي الروك ملحوظا، ما اعتبره بعض الحاضرين ''إفراغ للحضرة من طابعها الأصلي'' لكن الفاضل الجزيري يرى أنّ الموسيقى الصوفية ليست في قطيعة مع الموسيقى الغربية والعصرية  وأنّ الحضرة 3 مواكبة لـ 2018 وموجهة لجميع الفئات بما فيهم الشباب، وفق رتقديره.

وأدى 'هيثم الحضيري أغنية ''رايس الأبحار" مكان الهادي الدنيا الذي قال إنّه سلّمه المشعل كما تسلّمه دنيا بدور، اضافة إلى مشاركة ابني الجزيري علي وآمنة الجزيري في العرض.