languageFrançais

تونس تحتفل بالموسيقى

عيد الموسيقى هو حدث شعبي كبير، مجاني ومفتوح للجميع، يشارك فيه كل سنة الملايين من الجماهير.


بعد انطلاقته في فرنسا سنة 1982 ،أصبح مهرجانا دوليا وهو حاضر الآن في أكثر من 100 بلد في القارات الخمس كل 21 جوان، ويختار هذا الحدث عادة الهواء الطلق والشوارع والساحات والحدائق وباحات العمارات والمتاحف والقلاع ولكن عيد الموسيقى هو أيضا فرصة ليقترح على (المؤسسات الموسيقية الكبرى الأوركسترا، الأوبرا، الجوقات..)، أن تخرج  من جدرانها أو أن تستضيف أنواعا موسيقية أخرى.


ومن هذا المنطلق، سيعقد عيد الموسيقى الذي ينظمه كل من المعهد الفرنسي بتونس ووزارة الثقافة والمحافظة على التراث يوم 21 جوان المقبل مع عرض موسيقي مجاني ومفتوح للجميع في شارع الحبيب بورقيبة في وسط العاصمة تونس. كما في سنة 2015 مع ''دجماوي أفريكا'' (الجزائر).ويسلط المعهد الفرنسي بتونس الضوء على الساحة الموسيقية الفرنكو مغاربية الشابة بدعوة ثلاثة مجموعات ''غولة'' و''بلاك يونيت'' (تونس) ونردستان (فرنسا).


''غولة'' هو مشروع جديد للفنان التونسي وائل جغام العاشق للتراث الثقافي لشمال أفريقيا. وهو يسعى إلى إحياء تراث غني ولكن غير معروف حتى الآن. بمرافقة ''الدي جي'' ڨمرة"، .يمزج الموسيقات الشعبية التقليدية بالـ ''ڨروف'' الذي يراوح بني موسيقى الهيب هوب وموسيقى الروك، مرورا بالـ''فولك'' و''الالكترو''. وستقوم ''غولة'' بإصدار ألبوهم الأول تحت عنوان ''حليب الغولة'' في شهر سبتمبر تحت العلامة المميزة ''شوكة'' لأمين منّاني''.


وسيفتتح هذا الحفل الكبير مجموعة الراب ''بالك يونيت'' المتكوّنة من مالك وجوهر وحمزة، تلبية لدعوة من المعهد الفرنسي بتونس وجمعية سيوه. ويأتون من الرديف، واحدة من أكثر المدن المنجمية النائية والأكثر فقرا في تونس. ''الراب هو وسيلة للحديث عن الحياة هنا''، حسب مالك. القوة السياسية والشعرية والطاقة التي تشع من أصواتهم وكلماتهم وأجسادهم ستشعل الركح.


وفي اختتام السهرة، بعد منتصف الليل، ستحمل مجموعة ''نردستان'' الجمهور بين موسيقات الروك و''التريپ هوپ'' و''الاكترو'' و''الاوريانتال بيتس'' و ''تأثيرات العالم''، أين متتزج قوة التكنولوجيا الرقمية بالشعر العربي القديم، بالخطب الناقدة الملتزمة وبأنغام الكورا والفلوت.


عيد الموسيقى في سوسة...


يستضيف الفرع الثقافي الفرنسي بسوسة، بالتعاون مع البلدية والمندوبية الجهوية للثقافة والمعهد العالي للموسيقى بسوسة، يوم 21 جوان في قاعة المحاضرات بالمعهد العالي للموسيقى بسوسة، مجموعة ''أزيرام'' التي ستقدم عرض ''انصهار'' وهو إبداع يجمع بني الموسيقى والشعر وأغاني شرقية وغربية.


وفي صفاقس من خلال رحلة موسيقية !


لأول مرة في صفاقس، تم اختيار جولة دائرية، انطلاقا من المدينة وصولا إلى المدينة، مرورا بأ"دار فرنسا" وبال ''100 متر''. وستبدأ هذه الجولة مع الإفطار وتستمر حتى منتصف الليل. من مكان إلى آخر، سيرافق صوت ''طبال قرقنة'' الجمهور. وستستضيفه ''دار فرنسا'' إلى حفل ''افريقية الكتريك'' لفرانسوا كامبوزا مع ""بنڨة توزر""، ثم ستصطحبهم "حضرة صفاقس'' إلى قلب المدينة، لإنهاء السهرة هناك .